قادة ليبيا والسودان والنيجر يدعون إلى إقامة حوار وطني في تشاد

0
102

أعرب قادة ليبيا والسودان والنيجر عن قلقهم العميق إزاء الأوضاع التي تشهدها جمهورية تشاد، مؤكدين متابعتهم باهتمام بالغ تطورات الأحداث هناك.

ودعا قادة الدول الثلاث، في بيان مشترك اليوم الخميس، إلى إقامة حوار وطني بين الأطراف المختلفة في جمهورية تشاد، بعيداً عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها، وعقد جلسة طارئة لمجلس السلم والأمن الأفريقي؛ لاتخاذ خطوات وتدابير من شأنها تخفيف التوتر، والمساهمة في صون وتعزيز السلم والأمن واستقرار المنطقة.

وأشاد قادة الدول الثلاث بالدور الهام للرئيس الراحل ادريس ديبي في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ومساهمته في مكافحة الجماعات الإرهابية.

وطالب القادة الثلاث الأطراف في تشاد إلى “تغليب مصلحة البلاد، وانتهاج الحوار والتحلي بروح المسؤولية، حفاظا على الأمن والسلم في المنطقة”، داعين جميع الجهات الفاعلة إلى ممارسة ضبط النفس، والالتزام بضرورة الحفاظ على وحدة تشاد وسلامة أراضيها.

وجددوا حرصهم على تكثيف الجهود لدعم التعاون الأمني ومراقبة الحدود المشتركة وتوطيد السلام والاستقرار وحسن الجوار، داعين في هذا الخصوص إلى تفعيل اتفاق تعزيز التعاون في مجال أمن ومراقبة الحدود المشتركة بين ليبيا وجمهورية السودان وتشاد والنيجر الموقع في انجمينا بتاريخ 31 مايو 2018.

وأكد قادة الدول الثلاث على ضرورة مواصلة التعاون الوثيق بين ليبيا والنيجر والسودان لتعزيز التعاون في إطار مكافحة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية.