المبعوث الأممي يختتم مباحثاته في القاهرة لآخر تطورات الملف الليبي

0
79
المبعوث الأممي لليبيا

اختتم المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، اليوم الخميس، زيارته إلى القاهرة، التي استغرقت يومين، التقى خلالها بمسؤولين مصريين رفيعي المستوى والأمين العام لجامعة الدول العربية، وبحث خلالها آخر تطورات الملف الليبي.

وقالت البعثة في بيان لها إن المباحثات التي أجراها المبعوث الأممي مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ومساعده نزيه النجار، جرت حول تعزيز الحوارات الليبية ثلاثية المسارات، بما في ذلك التنفيذ الكامل لخارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي واتفاق وقف إطلاق النار، فضلاً عن الأهمية الحاسمة لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية الوطنية في 24 ديسمبر 2021.

 وأكد الطرفان على ضرورة التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار بما في ذلك سحب المرتزقة والقوات الأجنبية”.

كما عقد المبعوث الأممي أيضاً “اجتماعاً مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، حيث أطلعه فيه على جهوده الأخيرة للتواصل مع الأطراف المعنية الليبية والدولية.

واتفقا على ضرورة المضي قدماً في مسارات الحوار السياسية والاقتصادية والأمنية والإنسانية، بما في ذلك من خلال دعم السلطة المنتخبة حديثاً”.

 من جهته جدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، التأكيد على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية دعماً للشعب الليبي، بما في ذلك في إطار اللجنة الرباعية لجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

كما أجرى كوبيش أثناء زيارته للقاهرة، محادثات هاتفية منفصلة مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي، ومدير ديوان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، محمد الحسن ولد لبات، ومدير ديوان الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، بيدرو سيرانو”.