وزيرة الخارجية الليبية تبحث مع نظيرها التونسي العلاقات الثنائية بين البلدين

0
209
وزيرة الخارجية الليبية

عقدت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، اليوم الأربعاء، اجتماع مع وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي، في تونس، بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادلا وجهات النظر حول أهم القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقالت الخارجية التونسية في بيان، إن الجرندي، عبر عن ارتياحه لنسق العلاقات الثنائية المتميزة بين الجارتين تونس وليبيا، منوها بأهمية زيارة نجلاء المنقوش إلى تونس والتي تأتي بعد الزيارة الناجحة التي أداها الرئيس التونسي إلى طرابلس مارس الماضي.

وشدد الجرندي، على ما توليه تونس من أهمية للعلاقات الاستراتيجية مع ليبيا والإرادة السياسية الصادقة التي تحدو البلدين لتعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات.

وأشار إلى أن الجانب التونسي بصدد الإعداد للجنة المشتركة على مستوى وزيري الشؤون الخارجية والتي تم الاتفاق في شأن انعقادها أثناء زيارة الرئيس التونسي إلى طرابلس.

واتفق الوزيران على تطوير الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين البلدين وتعزيز التشاور والتنسيق في كل ما من شأنه دعم الاستقرار في ليبيا وذلك من خلال المساعي والتحركات على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف وخاصة في مجلس الأمن.

من جانبها، عبّرت نجلاء المنقوش عن سعادتها بزيارة تونس، منوهة بعراقة علاقات الأخوة والجوار والتعاون المتميزة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وثمنت وزيرة الخارجية الليبية الدور الإيجابي الذي قامت به تونس في دعم المسار السياسي السلمي في ليبيا وما لقيه من مساندة دولية واقليمية.

وأكدت الوزيرة الليبية أن التجربة أثبتت أنه لا يوجد حل في ليبيا سوى الحوار السلمي التوافقي، مشيرة إلى أن حكومة الوحدة الوطنية عاقدة العزم على مجابهة كافة التحديات والقيام بالإصلاحات الضرورية التي تستجيب لتطلعات الشعب الليبي في الرخاء والتقدم والازدهار.

كما ثمنت ثقة المجتمع الدولي في المسار السياسي الليبي والذي تجسد خاصة في استئناف البعثات الدبلوماسية لنشاطها وهو ما من شأنه أن يعزز من فرص التعافي الأمني والاقتصادي في بلدها بما يعود بالنفع على الشعب الليبي والمنطقة باسرها.

كما نوّه الطرفان بالدور الإيجابي والبناء الذي تقوم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ومبعوثها، يان كوبيش.