رئيس المؤسسة الليبية للإعلام: حرروا ديوان المحاسبة من سيطرة الإخوان

0
170

طالب رئيس المؤسسة الليبية للإعلام، محمد عمر بعيو، بتحرير ديوان المحاسبة من سيطرة جماعة الإخوان المسلمين.

وقال بعيو، في مؤتمر صحفي، إنه يجب تطهير الديوان من سيطرة الإخوان عبر القيادي في العدالة والبناء خالد شكشك، مستغربًا عدم تحقيق الديوان في 30 مليون دينار اختفت بعد تخصيصها لتأسيس قناة تحت مسمى ليبيا الإخبارية.

وكتب بعيو، أمس على صفحته على فيسبوك: ” في مؤتمر صحفي منقول مباشرة على قنوات الوطنية والرسمية تحدثتُ للرأي العام عن خلفيات ودوافع القرار الباطل لمغتصب ديوان المحاسبة بإيقافي احتياطياً.. لا مشروعية لمن فقد الشرعية بأحكامٍ قضائية، إلى الأمام يا إعلام السلام”.

والثلاثاء الماضي، أصدر رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، قرارين يقضي أحدهما بإيقاف رئيس المؤسسة الليبية للإعلام محمد عمر بعيو، احتياطيًّا عن العمل، فيما يقضي الآخر بإخضاع حسابات المؤسسة الليبية للإعلام للرقابة المصاحبة من قبل الديوان.

وأرجع القرار رقم “131” لسنة 2021، المنشور على صفحة الديوان بموقع “فيسبوك”، السبب في ذلك إلى عرقلة “بعيو عمل اللجنة المكلفة من قبل الديوان بفحص حسابات المؤسسة، وعدم تمكينها من الاطلاع على المستندات والوقوف على أرصدة الحسابات، خصوصًا أنه لم يتم إفادة الديوان بقفلها في نهاية السنة.

ونص القرار رقم “132” لسنة 2021 على إخضاع حسابات المؤسسة الليبية للإعلام للرقابة المصاحبة من قبل الديوان، وتكليف اللجنة المشكلة بالقرار رقم 581 لسنة 2020، بأعمال الفحص والرقابة المصاحبة على حسابات المؤسسة، وتسلم المعاملات منها، وتخويلها بمنح الإفراج عن المعاملات المالية.

وخطفت مجموعة تابعة لكتيبة ثوار طرابلس في 21 أكتوبر، بعيو بعد نشره تسجيلًا لمكالمة هاتفية، مع آمر الكتيبة أيوب أبوراس، قال عنها في حسابه على فيسبوك إنها رسالة تهديد، ثم تلاها بتدوينة أخرى، كتب فيها المجرمون يهاجمون بيتي الآن في طرابلس.

وأثار الحادث ردود فعل منددة من جانب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وسفارتي الولايات المتحدة وكندا والمركز الليبي لحرية الصحافة وكذلك المنظمة الليبية للإعلام المستقل.