المرصد السوري: تركيا تخالف كل الاتفاقيات الليبية وتواصل إرسال المرتزقة

0
88

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تركيا من ستجري عملية تبادل للمرتزقة السوريين الموالين لها في الأراضي الليبية خلال الساعات المقبلة.

وذكر المرصد، أنه من المنتظر وصول دفعة من المقاتلين السوريين الموالين لأنقرة من الأراضي الليبية نحو تركيا ومنها إلى سوريا، وتقدر بنحو 140 مقاتل، وذلك مقابل تجهيز دفعة مماثلة لخروجها من سورية نحو تركيا ومنها إلى ليبيا.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن، إن الحكومة التركية تخالف كل الاتفاقيات الليبية والمطالب الدولية بانسحاب المرتزقة من ليبيا.

وأضاف أن تركيا تقوم بعمليات تبديل للمرتزقة الموالين لها تعود دفعة وتذهب دفعة مقابلها، أي أن ليس هناك أي انسحاب حتى اللحظة، وبدل من أن تقوم تركيا بتهنئة الشعب الليبي على ما جرى من انتخابات، هي تعتبر أن ما جرى هو انتصار للحكومة التركية.

وأشار إلى أن دفعة المرتزقة التي من المرتقب عودتها خلال الساعات القادمة كان من المفترض أن تعود قبل نحو أسبوعين.

ومنذ توقيع تركيا اتفاقية أمنية مع حكومة الوفاق في طرابلس أواخر عام 2019، أرسلت آلاف المرتزقة إلى الأراضي الليبية للقتال ضد الجيش الوطني الليبي مقابل 2000 دولار شهرياً للمقاتل الواحد.

وكان الفرقاء الليبيين وقعوا على اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار في أكتوبر الماضي، أحد أبرز بنوده خروج المرتزقة من الأراضي الليبية في غضون 90 يوم من توقيع الاتفاق.