مصر والإمارات ترحبان باختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا

0
121

رحبت مصر والإمارات بنتائج التصويت على اختيار السلطة التنفيذية الجديدة، اليوم الجمعة، من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي، والتي انتهت بفوز عبدالحميد الدبيبة، برئاسة الحكومة، ومحمد المنفي برئاسة المجلس الرئاسي.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ، إن «مصر تُرحب بنتائج التصويت»، معرباً عن التطلع إلى العمل مع السلطة الليبية الموقتة خلال الفترة القادمة، وحتى تسليم السلطة إلى الحكومة المُنتخبة بعد الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر 2021.

وأشاد بجهود الأمم المتحدة في رعاية العملية السياسية في ليبيا، داعياً «الأشقاء الليبيين إلى الاستمرار في إعلاء المصلحة العليا لبلادهم»، وكذلك كافة الأطراف الدولية والاقليمية إلى دعم هذا المسار السلمي لتسوية الأزمة «بما يُسهم في استعادة الاستقرار في ليبيا ويفضي إلى وقف التدخلات الخارجية في شئونها وخروج كافة المقاتلين الأجانب وفرض سيادة ليبيا على أراضيها».

من جهة أخرى، رحبت دولة الإمارات، بتشكيل السلطة التنفيذية الليبية الجديدة، معربة عن أملها في أن تقود هذه الخطوة إلى تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

وأثنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان لها، على جهود الأمم المتحدة بشأن تشكيل سلطة تنفيذية جديدة، مؤكدة تعاون دولة الإمارات الكامل مع السلطة الجديدة بما يحقق الأمن والاستقرار والازدهار وتطلعات الشعب الليبي.

وأكدت الوزارة أن دولة الإمارات تتطلع إلى نجاح ما تبقى من مسارات برعاية بعثة الأمم المتحدة، معربة عن أملها في ان يدعم هذا الإنجاز الاستقرار في ربوع ليبيا، بما يحفظ سيادتها الوطنية ويحقق تطلعات شعبها.

وكان أعضاء ملتقى الحوار الليبي اختاروا اليوم، القائمة الثالثة في المرحلة الثانية من الجولة الثانية لانتخاب أعضاء السلطة التنفيذية في ليبيا.

وبعد حصول القائمة الثالثة على 39 صوت من أصل 73 صوت، أصبح محمد يونس المنفي رئيساً للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيساً للحكومة وموسى الكوني وعبد الله اللافي عضوين بالمجلس بالسلطة التنفيذية.