البرلمان الليبي يتعهد بمساندة السلطة التنفيذية الجديدة

0
146

تعهد البرلمان الليبي بالتعاطي الإيجابي مع نتائج الحوار السياسي الليبي، ودعم الحكومة والمجلس الرئاسي المزمع تشكيلهم في السلطة التنفيذية المؤقتة، وتوفير كافة الخدمات للوصول إلى إجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل.

وأصدر البرلمان الليبي، اليوم الخميس، بيان ممهور بتوقيع النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي، فوزي الطاهر النويري، والنائب الثاني، حميد أحمد حومة، دعا فيه الجميع للالتزام بمخرجات الحوار، والتعاون مع السلطة التنفيذية الموحدة فيما تبقى من المرحلة التمهيدية.

وجاء في البيان: “نتابع ببالغ الاهتمام مراحل تطور مسارات الحوار العديدة، وخاصة الحوار السياسي الذي يهدف إلى تسمية وتشكيل مجلس رئاسي ورئاسة وزراء خلال اليومين القادمين، توحد السلطة التنفيذية في البلاد وتنهي الانقسام الذي أثر سلباً على حياة الليبيين”.

وأضاف البيان: “إن رئاسة مجلس النواب تؤكد استعدادها للتعاطي الإيجابي مع نتائج الحوار والتشاور مع المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة فور تسميتهم، وستعمل الرئاسة على دعوة السادة أعضاء مجلس النواب لجلسات في مدينة ليبية تعلنها الرئاسة لاحقا”.

وتابع: “سيتم دراسة تشكيل الحكومة وبرنامج عملها بهدف إعطاءها الثقة وإدخال المجلس الرئاسي والحكومة في الإطار الدستوري والقانوني الليبي لتبدأ عملها وتوحد البلاد وتفرض الأمن في المدن وتوفر الخدمات، وتبدأ في الإعداد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المباشرة من الشعب المقررة في 24 ديسمبر 2021”.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أعلنت الثلاثاء الماضي، عن نتائج تصويت أعضاء ملتقى الحوار الوطني الليبي على مناصب المجلس الرئاسي، والتي لم يحصل فيها أي من المرشحين على نسبة 70% للفوز بالمنصب، وهو ما يعنى انتقالهم إلى نظام القوائم خلال عملية التصويت الثانية بمعنى أن يتم تشكيل قائمة تضم رئيس مجلس رئاسي ونائبين ورئيس حكومة.

وانتهت أمس الأربعاء، جلسات استماع المرشحين لرئاسة الحكومة الموحدة في السلطة التنفيذية وذلك في إطار الجلسة الثالثة لملتقى الحوار السياسي المنعقد لاختيار السلطة التنفيذية في جنيف.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم، أن ملتقى الحوار السياسي الليبي سيلتئم يوم غدٍ الجمعة، من أجل التصويت على القوائم التي تستوفي شروط التزكية المنصوص عليها في آلية اختيار السلطة التنفيذية.

وتستمر اجتماعات أعضاء الملتقى الليبي في جنيف إلى يوم 5 فبراير الجاري، لاختيار أعضاء السلطة التنفيذية.