البعثة الأممية ترحب برفع القوة القاهرة عن مينائي السدرة ورأس لانوف

0
149
ستيفاني ويليامر رئيس البعثه الامميه في ليبيا
ستيفاني ويليامر رئيس البعثة الامميه في ليبيا

رحبت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، اليوم السبت، بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط رفع القوة القاهرة عن مينائي السدرة ورأس لانوف.

وقالت البعثة الأممية، في بيان لها، عبر تويتر، إن قرار رفع القوة القاهرة جاء نتيجة تدابير بناء الثقة التي تم الاتفاق عليها وتنفيذها من خلال اللجنة العسكرية المشتركة الليبية.

وفي سياق متصل، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط إعادة تشغيل وحدة التكرير الثانية بمصفاة الزاوية لتكرير النفط، بقدرة انتاجية تصل إلى 60 ألف برميل يومياً.

وقالت المؤسسة في بيان لها، السبت، إن الأعمال مستمرة لتشغيل باقي الوحدات الصناعية المتعلقة بإنتاج وقود الطيران والإسفلت، مشيرة إلى أن عمليات التشغيل ستنطلق فور استقرار مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية الداخلية بشركة الزاوية.

وأعلنت الشركة المشغلة لمصفاة الزاوية أم الأول الخميس بدأ عمليات تشغيل وحدات المرافق بشركة الزاوية لتكرير النفط، مشيراً أن المتخصصين بالمصفاة يراقبون مرافق تشغيل وحدة الغليات التي تنتج البخار اللازم في عمليات تشغيل الوحدات الصناعية الأخرى بالشركة.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، أمس الجمعة، رفع حالة القوة القاهرة عن مينائي السدرة ورأس لانوف.

وأشارت إلى أنها أعطت التعليمات بمباشرة ترتيبات الإنتاج بمراعاة معايير الأمن والسلامة العامة وسلامة العمليات.

وأمس الجمعة، أعلنت البعثة الأممية إتمام اتفاق وقف إطلاق النار الذي تُوصل إليه بين وفدي اللجنة العسكرية الليبية المشتركة في جنيف، برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وقالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، إن الوفدين العسكريين، اتفقا على إخراج المرتزقة من ليبيا خلال 3 أشهر، مشيرة إلى أن الاتفاق نص على أن يتم إنشاء غرفة عمليات مشتركة للشرطة وقوة عسكرية محدودة من عسكريين نظاميين.

وأضافت أن الوفدين اتفقا على تصنيف الجماعات المسلحة تمهيداً لدمج أفرادها بمؤسسات الدولة، بالإضافة إلى إعادة تشكيل القوات المسؤولة عن تأمين المنشآت النفطية، كما طلبا من البعثة الأممية رفع اتفاق وقف إطلاق النار الموقع إلى مجلس الأمن لاعتماده وضمان التزام الجميع به.

وأوضحت أن اللجنة ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة لبدء أعمال اللجان الفرعية المسؤولة عن توحيد المؤسسة العسكرية والتعاون بمجال مكافحة الإرهاب ودمج المسلحين ومتابعة مغادرة المرتزقة والترتيبات الأمنية.