مع تزايد هجرة المصريين عبر ليبيا.. أوروبا تمول اتفاقاً لمراقبة الحدود في مصر

0
342

وقَّع الاتحاد الأوروبي، الأحد، مع الحكومة المصرية اتفاقاً لتمويل المرحلة الأولى من برنامج إدارة الحدود بقيمة 80 مليون يورو في وقت تزايدت فيه أعداد المهاجرين من مصر إلى أوروبا عبر ليبيا.


وبحسب وكالة رويترز، قالت بعثة الاتحاد الأوروبي في القاهرة عبر صفحتها على فيسبوك، إن الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للهجرة وسيفيبول الفرنسية اتفقوا على حزمة لتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر في إدارة الهجرة.


وأوضح بيان أصدره الوفد الأوروبي نقلته رويترز أن المشروع يهدف إلى مساعدة حرس الحدود والسواحل المصريين في الحد من الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر على طول حدودها.


وينص الاتفاق على شراء معدات المراقبة مثل سفن البحث والإنقاذ والكاميرات الحرارية وأنظمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية، وفقًا لوثيقة مفوضية الاتحاد الأوروبي المنشورة هذا الشهر.


وأشارت رويترز إلى أن الهجرة غير النظامية إلى أوروبا من الساحل الشمالي لمصر تباطأت بشكل حاد منذ أواخر العام 2016، ونقلت عن دبلوماسيين أن هجرة المصريين عبر الحدود الصحراوية الطويلة مع ليبيا ومن ساحل البحر المتوسط الليبي إلى أوروبا في تزايد.


وأظهرت بيانات نشرتها وزارة الداخلية الإيطالية في الفترة من 1 يناير إلى 28 أكتوبر من هذا العام، وصول 16413 مهاجراً مصرياً عبر القوارب إلى إيطاليا، مما يجعلهم ثاني أكبر مجموعة بعد التونسيين.


وفي العام 2021، جرى توقيف أكثر من 26500 مصري على الحدود الليبية، وفقاً لوثيقة مفوضية الاتحاد الأوروبي.

وتقول الوثيقة إنه من المرجح أن تشهد مصر تدفقات مكثفة للمهاجرين على المدى المتوسط إلى الطويل بسبب عدم الاستقرار الإقليمي وتغير المناخ والتحولات الديموغرافية ونقص الفرص الاقتصادية.