أكد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، اليوم السبت، على تجميد إيرادات النفط بمصرف ليبيا الخارجي لحين وضع ضمانات وآلية لاستفادة كل الليبيين من هذا الدخل وبما يحقق العدالة والمساوة للجميع.
وقال بيان رسمي لرئيس المجلس، إن هذا التجميد يأتي حفاظاً على مصلحة الليبين، ولضمان الاستفادة من ارتفاع سعر النفط في الوقت الراهن، مما يتطلب الاستمرار في ضخ النفط ولضمان انتظام عمل المنشآت الحيوية وحمايتها من العبث والفساد وإهدار المال العام.
والخميس الماضي، قال السفير الأميركي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، إن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله وقع تحت ضغوط كبيرة وتم تحويل أكثر من 2.6 مليار دولار من إيرادات النفط.
وأضاف نورلاند، في تصريحات صحفية: “كنا نفضل التأني ولا يتم التحويل حتى تجرى مناقشة آلية توزيع الإيرادات النفطية، وحتى نعيد الثقة لدى الشعب الليبي بأن هذه الأموال ستذهب إلى المكان المناسب”
كان رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، فتحي باشاغا، شدد في لقاء مع أهالي منطقة الهلال النفطي في 24 أبريل الماضي، على ضرورة «تصدير النفط وفق آليات قانونية منضبطة تضمن نزاهة وشفافية إدارة الإيرادات النفطية بشكل عادل».
وكانت منصة حكومتنا التابعة لحكومة الوحدة أعلنت في شهر أبريل أن مؤسسة النفط حولت إلى حساب وزارة المالية بمصرف ليبيا المركزي 8 مليارات دولار على دفعتين من إيرادات النفط، وردت عليها وزارة المالية ببيان لاحق بإعلانها استلام أولى الدفع والتي تبلغ قيمتها 6 مليار دولار.
وتسبب تحويل مؤسسة النفط لهذا المبلغ الضخم لحكومة الوحدة في ظل منعها لصرف المرتبات لمنتسبي الجيش الوطني الليبي والأجهزة الأمنية في جنوب ليبيا، إلى إقدام الأهالي على غلق حقول النفط ووقف تصديره منعاً لوصول إيراداته لحكومة الوحدة.
ويرى مراقبون أن موقف رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله، بتحويل إيرادات النفط لحكومة الوحدة هو مشاركة في التجاذبات السياسية ومحاولة لدعم حكومة دبيبة، ضد حكومة باشاغا، التي منحها مجلس النواب الليبي الثقة في مارس الماضي.
- “الرئاسي” يعلن المصادقة بالإجماع على قرارات اجتماع اليوم رغم نفسي “الكوني”

- رئيس حكومة الوحدة يوجه الوزارات بعدم التواصل مع المنظمات الأجنبية دون موافقة مسبقة

- الكوني: لا اتفاق داخل المجلس الرئاسي الليبي على رئيسي المخابرات والأركان

- المشير حفتر يؤكد دعم المؤسسات التعليمية خلال لقائه برئيس جامعة بنغازي

- ليبيا.. الدبيبة يوجه بتسريع مشاريع البنية التحتية في طرابلس

- وزير الدفاع المصري يبحث مع صدام وخالد حفتر تعزيز التعاون العسكري

- صدام وخالد حفتر يشهدان تخريج دفعة جديدة من ضباط الجيش الليبي بالأكاديمية العسكرية المصرية

- لماذا يرفض الإخوان مبادرة بولس لحل الأزمة الليبية؟

- الدبيبة يشهد انطلاق فعاليات المنتدى الدولي للتخطيط والتنمية بطرابلس

- المبعوثة الأممية: الليبيون أصحاب المسؤولية الأساسية في قيادة المسار السياسي وصنع مستقبل بلادهم

- صندوق التنمية يواصل تنفيذ مشروع المدينة الرياضية ببنغازي بمرافق أولمبية حديثة

- ليبيا.. الزادمة يبحث مع وفد هندي تعزيز التعاون بين البلدين

- انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية في ليبيا بمشاركة أكثر من 134 ألف طالب وطالبة

- الاتحادات والنقابات الليبية تهنئ “عقيلة صالح” بانتخابه رئيساً للمجلس البرلماني الآسيوي الأفريقي

- جواز السفر الليبي يتقدم 7 مراكز في مؤشر هينلي للعام 2026




