مدير”إيني” الإيطالية: يجب أن تبقى ليبيا موحدة

0
126

أكد المدير التنفيذي لمجموعة “إيني” الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، على أهمية بقاء ليبيا موحدة دون تقسيم، حتى لا تفقد هويتها.

وقال ديسكالزي، في لقاء مع وكالة (آكي) الايطالية، اليوم الخميس: “من الواضح أن ليبيا، من وجهة نظري، يجب أن تبقى موحدة” مضيفاً: “لا يمكننا التفكير في ليبيتين أو ثلاث، لأن ذلك يقود نحو تجزئة تجعلها تفقد دلالة تاريخية، نعم ليبيا دولة قبلية، مثل العديد من البلدان، ولكنها موحدة”.

وأشار ديسكالزي، إلى أن الجمود الراهن حول الأزمة ودخول “قوتين عالميتين مثل روسيا وتركيا إلى الميدان”، وقال إن “الشيء الإيجابي أن هناك مفاوضات بين دول خارج ليبيا وكذلك بين الليبيين”، وذلك على الرغم من أنها “لم تفض إلى الآن لنتائج إيجابية للبلد”.

ورأى ديسكالزي، أن بوسع “دبلوماسية الطاقة” المساهمة في عمليات الاستقرار السياسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، مما يسهل إمكانات التنمية والنمو الاقتصاديين.

وقال: ”إن شرق البحر الأبيض المتوسط منطقة بها إمكانات هائلة من الموارد في مجال إنتاج الغاز، لدينا فرصة تطوير ضخمة لهذه المنطقة”

وأضاف: “لدينا في مصر منشآت للغاز، ولدينا خطوط أنابيب تربط ليبيا بإيطاليا، في يوم من الأيام يمكن استخدامها، ربما أتحدث الآن عن أشياء تبدو لنا اليوم مثالية، فيمكن مرور الغاز القادم من مصر عبر خط الانابيب الليبي، أشياء تبدو مستحيلة الآن ولكن من ناحية الامكانيات سيكون من العبث عدم التفكير فيها”.

وأردف “لنتحدث عن آفاق الاستثمار والتنمية، أتكلم عن قبرص ولبنان، إسرائيل”، فـ”دبلوماسية الطاقة نجحت في احداث التقارب بين مصالح مصر وإسرائيل”.