السنوسي الحليق يكشف حقيقية إعلان رفع القوة القاهرة عن صادرات النفط الليبية

0
100

كشف رئيس قطاع النفط والغاز في المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا الشيخ السنوسي الحليق، حقيقة رفع القوة القاهرة عن كل صادرات النفط من ليبيا.

وقال الحليق في تصريحات لـ”سبوتنيك” الروسية، إن عملية إنتاج وتصدير النفط الليبي لم تستأنف بشكل كامل وبعد، وأن الحقول النفطية ما زالت مغلقة حتى اليوم.

وأضاف الحليق، أن استئناف تحميل النفط من ميناء “السدرة” النفطي، “يعد خطوة أولى في إطار تنفيذ الشروط التي أكدنا عليها وفوضنا الجيش الوطني والبرلمان للتفاوض بشأنها”.

وأكد الحليق، أن مصفاة صرير لم تتوقف بالأساس وهي تضخ 10 آلاف برميل يومياً من النفط لتغذية محطات الكهرباء والداخل الليبي، فيما تظل جميع الحقول مغلقة حتى اليوم بما فيها حقل “المسلة”.

وأوضح الحليق، أن عملية استئناف التحميل من ميناء السدرة هي من المخزون الموجود هناك ولم يستأنف ضخ أي نفط جديد.

وتابع أن استئناف تحميل النفط كخطوة أولى مرهونة بالالتزام بإيداع عائدات النفط في الصندوق الذي اشترط تأسيسه من قبل، وأنه حال الإخلال بذلك يتوقف تحميل النفط مرة أخرى ولن تفتح الحقول.

فيما أكدت مصادر مسؤولة أن بعض أعضاء البرلمان الليبي يعقدون اجتماعات تبدأ غدا، لبحث الخيارات والآليات المرتبطة بعملية استئناف ضخ النفط.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط ، أعلنت اليوم، عن رفع القوة القاهرة عن كل صادرات النفط من ليبيا، وأن الناقلة “كريتي باستيون” ستكون أول سفينة تقوم بالتحميل من ميناء السدرة النفطي.