البروفيسور الليبي هاني شنيب: “غرف العمليات تحولت إلى رعاية مركزة لمرضى كورونا أرجوكم احذروا”

0
154

حذر البروفيسور والجراح الليبي العالمي، هاني شنيب، والمقيم في المملكة المتحدة، من تغافل وإهمال الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن جميع المستشفيات في البلد التي يقيم بها امتلأت بمرضى الفيروس المستجد.

وقال “شنيب” عبر صفحته على “فيس بوك”: “أهلنا في كل أنحاء الوطن الحبيب، بالأمس أتممت إجراء أخر سبع عمليات جراحة على صمامات القلب وزرع شرايين واصلاح ثقب مريء وقساطر على أوردة وشرايين ولا أعتقد انه بإمكان أي جراح أن يقوم بعمليات ولو طارئة الى حين أخر”.

وأضاف: “المستشفيات في ولايتنا إمتلأت بمرضى الكوڤيد اللعين، كل غرف الرعايات المركزة إمتلأت، غرف قبل وبعد العمليات تحولت الى رعاية مركزة لعلاج مرضى كوڤيد، يؤلمني ليس فقط المرضى كبار السن بل الشباب الصغار الذين نضعهم على أجهزة التنفس الصناعي ونُقّلبهم كل ساعة لنرفع نسبة الاكسجين بأي طريقة للابقاء على حياتهم”.

وتابع: “يا أهلنا في كل مدن وقرى ليبيا، استمعوا إلى النصيحة، لا مجال للعنطزة والغرور بعنفوان شبابكم وحذارى عليكم وعلى كباركم، التزموا بتوصيات العزل التي نكررها عليكم، الجائحة بيننا ومعظم الدول التي أرخت من قوانين العزل بدأت تلاحظ عودة بؤر الڤيروس”.

وأضاف: “ليبيا لا تملك إمكانيات التشخيص ولا العلاج كما الدول المتقدمة طبيا فحافظوا على أنفسكم وجيرانكم بالعزل، الأفراح تؤجل والعزاء يوصل دون نصب الخيام و التجمع والمناسبات الأخرى ليس هذا وقتها. أرجوكم”.