مجلسا النواب والدولة يوقعان اتفاق لإنهاء أزمة مصرف ليبيا المركزي.. وهذه بنوده

0
128

أقيمت اليوم الخميس بمقر بعثة الأمم المتحدة في طرابلس مراسم توقيع اتفاق بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي بين ممثلين عن مجلسي النواب والدولة بحضور عدداً من ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى ليبيا.

ونص الاتفاق على ترشيح ناجي محمد عيسى بلقاسم، لتولي منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي، ومرعي مفتاح رحيل البرعصي، لتولي منصب نائب المحافظ، ترشح لمنصبي المحافظ ونائب المحافظ على النحو المنصوص عليه في المادة (15) من الاتفاق السياسي الليبي في غضون أسبوع واحد من تاريخ توقيع هذا الاتفاق ويصدر بذلك قرار من مجلس النواب.

كما نص الاتفاق على أن يتولى المحافظ في مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ تسلم مهامه بالتشاور مع السلطة التشريعية وترشيح أعضاء مجلس الإدارة من ذوي النزاهة والمؤهلات العالية في مجالات القانون والشؤون المالية والمصرفية والاقتصادية على أن يتم تعيينهم وفقاً للتشريعات الليبية النافذة والمعايير المفصلة في الملحق رقم (1) لهذا الاتفاق. وتبقى عضوية وكيل وزارة المالية بمجلس إدارة المصرف معلقة.

ونص الاتفاق أيضاً على أن لا يجوز للمحافظ ونائب المحافظ في غياب مجلس الإدارة ممارسة أي من الصلاحيات المخولة لمجلس الإدارة وفق المادة 16 من قانون رقم 1 لسنة 2005 بشأن المصارف وتعديلاته.

وسوف يلغي الاتفاق كل قرار صادر بشأن إدارة مصرف ليبيا المركزي يتعارض مع الاتفاق السياسي الليبي وما تضمنه هذا الاتفاق وسوف تعمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مع جميع الأطراف المعنية لإلغاء كافة القرارات والإجراءات التي تتعارض مع تنفيذ هذا الاتفاق، كما يعتبر هذا الاتفاق نافذاً بعد التوقيع عليه من قبل ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.