بعثة الأمم المتحدة في ليبيا تدعو إلى إطلاق السنوسي “فوراً”

0
132
اختطاف الإعلامي أحمد السنوسي

دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم السبت، إلى إطلاق سراح الصحفي أحمد السنوسي فوراً، بعد اعتقاله منذ أول من أمس الخميس.

وقالت البعثة، في بيان لها، اليوم السبت، إنها تعبر عن قلقها البالغ إزاء الاعتقال والاحتجاز التعسفي للصحفي أحمد السنوسي في 11 يوليو بطرابلس.

وأكدت البعثة الأممية أن تضييق الخناق على الصحفيين يعزز مناخ الخوف، ويقوض البيئة اللازمة للانتقال الديمقراطي، داعية السلطات الليبية في جميع أنحاء البلاد إلى حماية الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام.

ونبهت البعثة إلى ضرورة وجود فضاء مدني مزدهر، يمكن الليبيين من المشاركة في نقاش وحوار مفتوح وآمن، وممارسة حقهم في حرية التعبير.

وفي وقت سابق، دانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا، اختطاف الصحفي أحمد السنوسي، داعية إلى إطلاقه، وضمان سلامته، وتأمين عودته لممارسة عمله الصحفي.

وقال رئيس المنظمة، عبدالمنعم الحر، في بيان له: “خطف السنوسي هدفه تكميم الأفواه، وإيقاف نقل وفضح عمليات الفساد بالمؤسسات الليبية”، مشددا على ضرورة تعزيز حماية السنوسي، لـ”دوره الحيوي في نشر المعلومات، والسماح له بالعمل بحرية، والتوقف عما وصفه بـ”سياسة التهديد والملاحقة”.

وأعلنت إدارة مؤسسة الوسط الإعلامية، مساء الخميس، أن جهاز الأمن الداخلي يحتجز السنوسي، وذلك بعد إعلان عائلته انقطاع الاتصال معه عقب خروجه من منزله.

وانقطع الاتصال بالسنوسي بعد ساعات من وصوله إلى طرابلس قادماً من تونس، وذلك لمتابعة احتجاز صحفيين يعملون بموقع “صدى” الاقتصادي لدى جهاز الأمن الداخلي في طرابلس، بعد نشرهم وثائق تتعلق بقضايا فساد في وزارة الاقتصاد والتجارة بحكومة “الوحدة الوطنية”، والوزير محمد الحويج.