بعد 3 أشهر من الوعود.. لماذا غاب دبيبة عن إعادة افتتاح معبر رأس اجدير؟

0
763

افتتحت حكومة الوحدة الوطنية، اليوم الإثنين، معبر رأس اجدير الحدودي مع تونس، بعدما ظل المعبر مغلقاً لنحو ثلاثة أشهر.

ووفق ما جاء في البث المباشر على صفحة حكومتنا، في موقع فيسبوك، حضر وزير الداخلية عماد الطرابلسي ونظيره التونسي خالد النوري فعاليات افتتاح المعبر. 

وشهد منفذ رأس اجدير الحدودي بين ليبيا وتونس في 19 مارس الماضي اشتباكات مسلحة في الجانب الليبي بين قوات وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية ومسلحين من المنطقة الحدودية. 

وأعلنت ما دعا وزارة الداخلية الليبية لإغلاق معبر رأس اجدير الحدودي، وهو القرار نفسه الذي أعلنته السلطات التونسية.  

ووقعت حكومة الوحدة الليبية وتونس، في 12 يونيو، اتفاقا أمنياً لإعادة فتح معبر رأس اجدير الذي يعد شريان حياة بالنسبة للمناطق الشمالية الغربية من ليبيا، لنقل المرضى والمصابين للعلاج في تونس.

ويقع المعبر في مدينة بن قردان بمحافظة مدنين جنوب شرق تونس، ويبعد نحو 30 كلم عن مركز المدينة، وقرابة 180 كلم عن العاصمة الليبية طرابلس.

وفي مارس الماضي، جرى تحويل حركة المسافرين وشاحنات التجار نحو معبر ذهيبة وازن، متسببا في ضغط كبير ومدة انتظار طويلة تستغرق عدة ساعات. 

وأفادت رقابة منفذ وازن البري، في بيان سابق لها، أن المعبر شهد ازدحاماً شديداً في الخروج والدخول على الجانب الليبي وأن مدة الانتظار قد تجاوزت 20 ساعة.

وكان من المقرر أن يفتتح رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد دبيبة المنفذ، خلال زيارته لمدينة زوارة، لكن ذلك لم يحدث. 

والإثنين الماضي، التقى دبيبة وفدا من المجلس البلدي زوارة وعددا من أعضاء مجلس الأعيان والحكماء بالبلدية، حيث بحث معهم تنفيذ عدد من مشروعات تحلية المياه والكهرباء في المدينة وباقي بلديات الساحل الغربي، وتسوية مرتبات عاملين في مجمع مليتة.

ووجه الدبيبة تعليماته بضرورة فتح الطريق الساحلي واستكمال إجراءات افتتاح المعبر، وفق خطة الحكومة التنظيمية، وتنفيذ الاتفاق الموقع بين وزيري الداخلية الليبي والتونسي.