الحويج: يجب تنويع الاقتصاد الليبي ولدينا مشكلة في إدارة الموارد

0
98
وزير الاقتصاد الليبي محمد الحويج
وزير الاقتصاد الليبي محمد الحويج

دعا وزير الاقتصاد بحكومة الوحدة الوطنية، محمد الحويج، إلى ضرورة تغيير تشريعات اقتصادية بهدف جذب الاستثمارات، وتعزيز مساهمة المصارف التجارية في التمويل، ضمن رؤية اقتصادية واضحة.

وأضاف الحويج، خلال كلمة له في مؤتمر التنوع الاقتصادي، أن مشكلة ليبيا في كيفية إدارة الموارد، خاصة أن ليبيا لديها موقع استراتيجي، وإمكان تصدير 25 مليون طن من الأسمنت في حالة الاهتمام بهذه الصناعة، فضلا عن الاهتمام بتجارة العبور عبر طريق يمتد من مصراتة إلى النيجر، وكذلك الاستثمار في الزراعة.

وتساءل وزير الاقتصاد: “متى يرتفع الناتج المحلي الإجمالي من 60 مليار دينار إلى 250 مليار دينار؟”، مستطرداً: “هذا يتطلب استقراراً أمنياً وسياسياً، وليبيا مند أكثر من 60 سنة وهي تعتمد على سلعة واحدة، وهي النفط، والآن هناك ضرورة تنوع الاقتصاد لتحقيق قيمة مضافة”.

وانطلقت، صباح أمس السبت، أعمال المؤتمر العلمي حول الفرص الاقتصادية المتاحة كمصدر بديل للنفط، الذي تقيمه وتشرف عليه كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الزيتونة تحت شعار نحو “رؤية مستقبلية لتنويع مصادر الدخل الوطني”.

ويهدف المؤتمر إلى البحث عن البدائل الاقتصادية الممكنة لتنويع الدخل الوطني، وإبراز الفرص الاستثمارية المتاحة لتنويع مصادر الدخل وآليات تمويلها، والاستفادة من التجارب المحلية والإقليمية والدولية في مجال إدارة مصادر الدخل المتنوعة، والإسهام في إيجاد حلول للتحديات السياسية والقانونية التي تعيق إيجاد بدائل اقتصادية للنفط ذات جدوى اقتصادية مقبولة.