ساحات ليبيا تضج بتكبيرات العيد.. المنفي في “بن غشير” وأضاحي لأجل ضحايا إعصار “دانيال”

0
121

امتلأت ساحات الصلاة بالبلديات والمدن الليبية، اليوم الأحد، بآلاف المصليين حيث أدوا صلاة عيد الأضحى، وسط أجواء عارمة من الفرحة.

وأدى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي صلاة عيد الأضحى اليوم الأحد، في ساحة قصر بن غشير بالعاصمة طرابلس.

وحسب ما تظهر الصور المنشورة على صفحة المكتب الإعلامي لرئيس المجلس بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صافح المنفي عددا من المصلين بالساحة، عقب انتهاء الصلاة.

وهنأ رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، كافة أبناء الشعب الليبي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وجاء في تهنئة نشرها المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي أمس السبت: “يطيب لي في هذه الأيام المُباركة أن أتوجه إلى كافة الليبيين بالتهنئة الخالصة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، أعاده الله على شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية باليمن والخير والبركات”.

وأضاف المنفي: “التاسع من ذي الحجة المعظم، فيه يتضرع الحجيج إلى الله تعالى غراً محجلين من فوق صعيد عرفات، ضيوفاً للرحمن في البيت الذي جعله الله مثابة للناس وأمنا لأدائهم فريضة الحج امتثالاً لقوله تعالى، ﴿وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ﴾، وكل العام والجميع بخير، وعيد أضحى مُبارك”.

وأدى رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد دبيبة صلاة العيد مع المواطنين بمسجد الغلبان في منطقة رأس التوتة بمدينة مصراتة.

كما أدى المئات من أهالي مدينة درنة صلاة عيد الأضحى المبارك، في ساحة نادي دارنس وسط المدينة، في حضور مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا بلقاسم حفتر، والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب مفتاح دومة.

وفي الساحة، جرى نحر إبل وذبح أضاحٍ عن ضحايا فيضان درنة الذي اجتاح المدينة جراء العاصفة “دانيال” في شهر سبتمبر الماضي.

وقال بيان صندوق إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة على صفحته في موقع فيسبوك، إنه في هذا الحدث المميز، تم نحر الإبل وذبح أضاحٍ عن شهداء فيضان درنة الذين فقدوا أرواحهم جراء الفيضانات التي اجتاحت المدينة في شهر سبتمبر الماضي، لافتاً إلى أن هذه اللحظة تعبيراً عن التقدير والتكريم لأرواح الشهداء، وترسيخاً لمعاني التآزر والتكاتف بين أبناء الوطن.

وفي ساحة الكيش، أدى العشرات من أهالي مدينة بنغازي صلاة عيد الأضحى، في ظل تواجد ملحوظ من الجهات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في الحكومة المكلفة من مجلس النواب.

وفي حي القرضة بمدينة سبها، أدى العشرات من المواطنين صلاة عيد الأضحى وسط مظاهر من البهجة والفرحة، بينما أدى المئات من المواطنين الصلاة في ساحة مسجد بلدية زوارة الكبير.

وحسب بيان بلدية زوارة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ارتفعت أصوات الرجال والنساء والأطفال بتكبيرات العيد والصلوات الخاشعة.

وحرص العديد من المواطنين على المشاركة في صلاة العيد لأهمية هذه المناسبة الدينية في حياتهم، التي تجمع المجتمع على قيم التكافل والتراحم.

وفي طرابلس، أدى ليبيون، صلاة عيد الأضحى المبارك في ميدان الشهداء وسط العاصمة، وسط إجراءات احترازية أمنية، حيث نشرت مديرية أمن طرابلس عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورا للمصلين في ساحة الميدان، والتمركزات الأمنية.

ونشر جهاز الإسعاف والطوارئ فرقه في الخمس وساحلها وصولا إلى الزاوية الغرب والأصابعة، تحسباً لأي طارئ وذلك بحسب بيان الجهاز على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.