داخلية الوحدة: إعادة فتح معبر رأس اجدير جزئياً للحالات الإنسانية والافتتاح الكلي 20 يوليو

0
127

أعلنت اللجنة المكلفة لإعادة تفعيل العمل معبر رأس اجدير الحدودي المشكلة بقرار من وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة عماد الطرابلسي، عن فتح معبر رأس اجدير جزئياً غداً الخميس أمام الحالات الإنسانية والمستعجلة والطارئة والدبلوماسية.

وذكرت اللجنة أن الافتتاح الكلي للمعبر أمام مواطني البلدين سيكون يوم الخميس الموافق 20 يونيو، والإعلان عن حركة تنقل الشاحنات سيعلن عنها في وقت لاحق بعد الافتتاح الكلي للمنفذ.

وأوضحت اللجنة بأن معبر وازن البري مفتوح حالياً أمام حركة السفر للمواطنين وتنقل البضائع، وذلك إلى حين إعادة فتح معبر رأس اجدير وفق الاتفاق مع الجانب التونسي.

 وأشارت إلى أنه جاري العمل على انتهاء أعمال الصيانة والتجهيز للمعبر، وإجراء تغيير الكوادر الأمنية العاملة به والارتقاء بمستوى العمل وفق المعايير الدولية للمعابر الدولية.

وجاء افتتاح المعبر بناءً على مخرجات اجتماع وزير الداخلية المكلف عماد الطرابلسي، مع نظيره التونسي خالد النوري، وتوقيعهما محضر اتفاق أمني لتنظيم آلية عمل المعبر، بإشراف رئيس مجلس الوزراء عبد الحميد دبيبة.

وتضمن الاتفاق على فتح البوابات الأربعة المشتركة بالمنفذ لدخول المواطنين من البلدين وحل مشكلة تشابه الأسماء، إضافة إلى الالتزام بفتح 6 مراكز للتسجيل الإلكتروني لسيارات المواطنين الليبيين، وعدم فرض أي رسوم أو غرامات مالية غير متفق عليها، وضبط المنفذ، وعدم وجود أي مظاهر مسلحة.