أنطونيو غويتريش: اتفقنا مع اللجنة العسكرية (5 +5) على الخطوط العريضة لوقف إطلاق النار في ليبيا

0
105
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن موقف الأمم المتحدة واضح جدًا من القضية الليبية وأن ما تحتاجه هو الحوار بين الليبيين.

وتابع أنطونيو غوتيريش، أن الكثير من الدول تدخلت في ليبيا وأصبحت هناك حرباً بالوكالة، مطالباً بأن يكون هناك حلاً ليبياً، وأن تكون أول شروطه وقف لإطلاق النار في سياق ليبي.

وأضاف وفي مقابلة مع قناة “بي بي سي عربية”، أن الأمم المتحدة تمكنت من المجموعة العسكرية الليبية (5 + 5)، المشكلة من الجيش الليبي وحكومة الوفاق، واتفقا على الخطوط العريضة لوقف النار.

وتابع غوتيريش: “من الضروري للذين تدخلوا بين الليبيين أن يحترموا أن يكون الحل ليبي – ليبي ويقبلوا أنه لا يمكن إخضاع مصالح الليبيين لمصالح أي قوة أجنبية”.

وأشار إلى أن مجلس الأمن لم يقبل مقترحين تقدم بهما بخصوص تعيين مبعوث جديد خلفاً لغسان سلامة، مضيفاً: “نحن بحاجة لتعيين مبعوث للأمم المتحدة جديد لدى ليبيا في أسرع وقت ممكن كي يقوم بدور فاعل لتعزيز فرص الحوار”.

وأوضح الأمين العام أن مديرة البعثة الأممية في ليبيا ستيفاني ويليامز، منهمكة بشدة في مساعي إيجاد الظروف المناسبة لصياغة عملية سلام، مضيفاً: “من المهم أن تكون هناك سلطة ومصداقية نابعة من مبعوث دولي يقبل به مجلس الأمن وأعينه أنا وآمل أن يحصل ذلك قريباً”.