منظمة أطباء بلا حدود تنتشل 11 جثماناً من أمام سواحل ليبيا

0
116

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، إنقاذ 160 مهاجراً وانتشال جثامين 11 آخرين، أمس الجمعة، كانوا على متن قوارب متهالكة قبالة سواحل ليبيا.

وأنقذت سفينة الإنقاذ جيو بارنتس التابعة للمنظمة، 146 مهاجرا بعمليتي إنقاذ، وعثرت على عشرين مهاجرا آخرين كانوا على متن قارب منفصل، ثم جرى انتشال جثامين أحد عشر مهاجرا رصدتهم طائرة مراقبة تابعة لمنظمة “سي ووتش” الخيرية فوق البحر المتوسط. 

وكتبت المنظمة عبر حسابها على منصة إكس: “لا نعلم السبب الرئيسي وراء تلك المأساة، لكن نعلم أن مزيدا من الأشخاص يلقون حتفهم في البحر المتوسط في مسعى بائس للوصول إلى الأمان. يجب أن تنتهي تلك المذبحة”. 

وقالت “سي ووتش” إنها حاولت التواصل مع خفر السواحل الليبي، وإخطاره لانتشال جثث المهاجرين، لكنها لم تتلق أي رد من الجانب الليبي،مضيفة: “هذا ما يحدث في البحر المتوسط، حتى عندما لا يراه أحد”. 

 سجلت الأمم المتحدة أكثر من عشرين ألف حالة وفاة في وسط البحر المتوسط لمهاجرين انطلقوا من ليبيا منذ العام 2014، مما يجعل هذا المسار إلى أوروبا هو الأكثر خطورة بالنسبة للمهاجرين في العالم.

وحسبما أوردت وكالة رويترز اليوم السبت، أخطرت السلطات الإيطالية، أمس الجمعة، سفينة جيو بارنتس بنقل الجزء الأكبر من المهاجرين الذين جرى إنقاذهم إلى ميناء جينوفا الشمالي، الذي يبعد 650 ميلا من موقع الإنقاذ، والأقل ملائمة مقارنة بالموانئ القريبة في صقلية.

وأكدت أطباء بلا حدود أن هذا القرار سيؤخر إلى حد كبير عمليات الإنقاذ للناجين الذي عانوا الكثير بالفعل.