تونس تحتضن ملتقى للاستثمار من أجل أفاق اقتصادية مع ليبيا والجزائر

0
177

تحتضن مدينة توزر التونسية أعمال ملتقى الاستثمار التونسي الليبي الجزائري الأول، الذي انطلق أمس الخميس ويستمر حتى غدٍ السبت.

ويبحث المؤتمر عن خلق فضاء اقتصادي وتجاري موحد بين البلدان الثلاثة، حيث دعا المشاركون إلى سنّ قوانين تحفظ حقوق الراغبين في الاستثمار في هذه الدول.

وافتتحت أعمال الملتقى- الأول من نوعه- الذي جمع إلى جانب المستثمرين ورجال الأعمال، الهياكل العمومية والمهنية بالدول الثلاثة، بهدف البحث عن الفرص الاستثمارية المشتركة وتحقيق التكامل الاقتصادي.

ووفق وكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية، قال ممثل اللجنة التنظيمية للملتقى خالد الغويل، إن الملتقى يشكّل فرصة لإيجاد سوق لترويج منتجات الدول الثلاث، واقتحام أسواق عالمية بتوحيد البرامج والمشاريع ضمن تكتلات أو شراكات ثلاثية.

وأوضح أن أشغال الملتقى تنتظم بحضور وفود عن الدول الثلاثة تضم أعضاء مجالس النواب، وممثلي بعض الوزارات، والنقابات العمالية، ورجال أعمال، من أجل زرع الثقة بين الأطراف المذكورة والذهاب بقرارات زعماء البلدان نحو التنفيذ.

وتضم أشغال الملتقى شرحا لآفاق الاستثمار في كل بلد، والتعريف بتجربة الشركات الأهلية، وتقديم فكرة عن منتجات كل بلد، إضافة إلى تجارب العبور وقانون الاستثمار، ووضع آليات الاتفاق وتفعيل الاتفاقيات المبرمة سابقا من أجل تسهيل الإجراءات وخلق فضاء اقتصادي وتجاري موحد، فضلا عن فسح المجال للقاءات مباشرة بين رجال الأعمال المشاركين، على أن يتوج ببيان ختامي سيكون بمثابة خارطة طريق لتحقيق الأهداف الاقتصادية المنشودة.