مباحثات ليبية صينية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

0
529

التقى وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الليبية محمد الحويج مع القائم بأعمال سفارة الصين لدى ليبيا ليو جيان، لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد إن الحويج، أكد خلال اللقاء على أهمية تفعيل التعاون القائم بين ليبيا والصين، والتي تعد أحد اهم الشركاء التجاريين لدولة ليبيا، كما دعا الجانب الصيني لعقد منتدى اقتصادي يضم أصحاب الاعمال والشركات من البلدين ويصاحبه معرض للصناعات والمنتجات الصينية في ليبيا.

وحثّ وزير الاقتصاد الشركات الصينية الكبرى لدخول السوق الليبي والاستثمار في المشاريع الاستراتيجية ومد جسور التواصل مع السوق الأفريقي من خلال تصميم وتنفيذ الطرق الدولية نحو السوق الأفريقي وإنشاء المناطق الحرة والاقتصادية الخاصة.

وأشار إلى أن الحكومة الليبية تتطلع للاستفادة من التقنية الصناعية في قطاع الطاقات المتجددة وتوفير مخزون من الطاقة يوجّه نحو السوق الأوروبي خاصةً وأن دولة ليبيا تقع في الخط الحراري المغذي لمثل هذه المشاريع.

كما وجّه دعوة إلى وزير التجارة بجمهورية الصين لزيارة ليبيا على رأس وفد اقتصادي وتجاري للتباحث حول تأسيس تعاون استراتيجي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

بدوره عبّر القائم بالأعمال الصيني على رغبة الشركات الصينية الكبرى لدخول السوق الليبي، مشيداً بالتعاون الثنائي القائم بين البلدين والعمل على تطويره نحو آفاق تخدم مصلحة البلدين الصديقين.

وحضر اللقاء مستشار وزير الاقتصاد شذر الصيد، ومدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي عصام الملهوف، ومدير إدارة الشركات عبد الحكيم أبوجبيهة ورئيس قسم التعاون الدولي بالوزارة فرج البي.