الحكومة الليبية المكلفة تبحث حلولاً جذرية لمشكلات الشركات المتعثرة

0
148

ناقش وزير العمل في الحكومة المكلفة من مجلس النواب، عبدالله أرحومة، إمكانية وضع حلول جذرية لمشاكل العاملين في الشركات المتعثرة والمنسحبة من تنفيذ المشاريع في المنطقتين الشرقية والجنوبية.

وقالت الوزارة، في بيان لها، اليوم الأحد، إن أرحومة اجتمع مساء الخميس مع أعضاء اللجنة المشكلة لحل مشاكل تلك الشركات، بعد الموافقة على مقترح الوزارة صرف ستة أشهر لجميع العاملين بها.

وحضر الاجتماع مديرو الشركات الوطنية المتعثرة، ومندوبو وموظفو الشركات الأجنبية المنسحبة، وذلك في مقر ديوان الوزارة بمدينة سرت.

وناقش أعضاء اللجنة، التقرير اليومي وإحصائيات المترددين على مقر اللجان المركزية واللجان الفرعية بالمنطقتين الجنوبية والشرقية، للبدء في تنفيذ الإجراءات والحلول المناسبة لمعالجة أوضاع العاملين في تلك الشركات بشكل نهائي بما لا يخالف القانون، للتخفيف من معاناتهم. 

وأعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب، برئاسة أسامة حماد، أوائل مايو الحالي، الموافقة على صرف 100 مليون دينار لتغطية رواتب الشركات المتعثرة والمنسحبة لمدة ستة أشهر، بناء على مقترح قدمته وزارة العمل والتأهيل.

كما أعلن وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية ، علي العابد، دعم الشركات المتعثرة، وصرف رواتب العاملين بها من خلال حزمة من الإجراءات، وحصرها وتنظيمها، معبرا عن تضامنه مع كل الشركات التي تواجه مشكلات وسعيه لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأكد الناطق الرسمي باسم حكومة الوحدة الوطنية، محمد حمودة، أن الشركات المتعثرة وصلت إلى هذا الوضع بسبب عدم قدرتها على المنافسة في السوق الحر مع دخول المنتجات العالمية السوق الليبية، مشيراً إلى أن الحكومة أعلنت راتباً قيمته 900 دينار، شهرياً وقتياً للعاملين في الشركات المتعثرة.