ليبيا تطلب الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية “الإبادة” ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية

0
232

أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، تقديم ليبيا “إعلان تدخل” في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، أمام المحكمة، والمتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية في غزة.

وقالت السفارة الليبية في هولندا، إنه تم استيفاء شروط تقدم دولة ليبيا رسمياً إلى محكمة العدل الدولية في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية الوقاية والمعاقبة بشأن جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وذكرت السفارة في بيان لها أن “الجانب الليبي تم إخطاره رسمياً من المحكمة بأن التقديم قد جرى على النحو الواجب وفقًا للمادة 83 من قواعد المحكمة”.

وأضافت وكالة أنه “لا يسعها سوى الانتظار تاريخ يوم الأربعاء 10 يوليو المقبل بفارغ الصبر، كونه المهلة الممنوحة للطرفين الأساسيين لإبداء ملاحظاتهم المكتوبة بشأن طلب ليبيا”.

وتابعت: “نثق جازمين أن اختيار المادة 63 للتقديم كفيل بقبول انضمامنا دون إمكانية اعتراض أي طرف”.

وكانت جنوب أفريقيا طلبت، من محكمة العدل الدولية، اتخاذ اجراءات طارئة جديدة ضد إسرائيل، بسبب هجومها الأخير على مدينة رفح في قطاع غزة.

وتعد هذه هي المرة الثالثة منذ ديسمبر الماضي، التي تقوم فيها جنوب أفريقيا بإجراءات ضد إسرائيل بسبب حرب غزة، وأدانت تل أبيب مزاعم جنوب أفريقيا بأنها شنت “إبادة جماعية” ضد الأراضي الفلسطينية.