بمشاركة ليبيا.. البرلمان العربي يناقش تطورات الوضع الإنساني في غزة

0
204

شارك أعضاء مجلس النواب الليبي الأعضاء في البرلمان العربي عبدالسلام نصية، أبو صلاح شلبي، أحلام اللافي، حسن البرغوثي في أعمال الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربي من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث والتي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق، إن الجلسة ناقشت تطورات الوضع الإنساني في قطاع غزة في ظل استمرار العدوان الوحشي والأفعال الإجرامية التي تقوم بها سلطات الاحتلال تجاه الأشقاء في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما تم مناقشة تطورات الوضع المتأزم في السودان واليمن وكذلك تطورات الأزمة الليبية إلى جانب مشاريع القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية التي رفعتها اللجان الدائمة بالبرلمان.

كما تم خلال الجلسة استعراض تقرير لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، والتطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، بالإضافة إلى المسودة الأولية لتقرير الحالة السياسية في العالم العربي 2023م، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية.

واستعرض أيضاً التحضيرات الجارية للإعداد للنسخة الثانية من المنتدى الاقتصادي العربي حول تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، وآخر تطورات إعداد الاستراتيجية العربية لريادة الأعمال وكذلك تم عرض تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، حول حالة حقوق الإنسان في العالم العربي 2023.

كما تم مناقشة رؤية برلمانية عربية لمواجهة تأثيرات تغير المناخ على حقوق الإنسان في العالم العربي وإعداد قانون استرشادي عربي لمكافحة الهجرة غير الشرعية في العالم العربي، ومشروع القانون العربي الاسترشادي لمكافحة التنمر في العالم العربي وتم ايضاً مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، بشأن التحضيرات الجارية لعقد ندوة حماية القيم المجتمعية في العالم العربي وترتيبات إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، و بحث سبل تمكين الشباب العربي للمساهمة الفاعلة في عملية التنمية.