رئيس المجلس الرئاسي الليبي يصل تونس للمشاركة في القمة الثلاثية المغاربية

0
175

وصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم الإثنين للعاصمة تونس، وكان في استقباله رئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيد، وأجريت له مراسم استقبال رسمية عزف خلالها النشيد الوطني للبلدين وتم استعراض حرس الشرف.

ويشارك رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، اليوم الإثنين، في قمة ثلاثية مغاربية بحضور الرئيسين الجزائري عبدالمجيد تبون والتونسي قيس سعيد.

وكان الرئيس التونسي وجه الدعوة إلى الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي، للمشاركة في الاجتماع.

وفي مطلع مارس الماضي، اتفق القادة الثلاثة على هامش قمة الغاز بالجزائر على عقد لقاء مغاربي ثلاثي، كل ثلاثة أشهر، يكون الأول في تونس بعد شهر رمضان.

وبحث الرؤساء الأوضاع السائدة في المنطقة المغاربية وضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة بالإيجاب.

وتطرق الرئيس عبدالمجيد تبون في لقائه الدوري الأخير مع ممثلي الصحافة الجزائرية بالحديث عن رؤيته للوضع في المنطقة، مشيراً إلى أنه سيكوِّن كياناً لإحياء العمل المغاربي المشترك، وتنسيق العمل من أجل توحيد كلمة هذه الدول بشأن عديد القضايا الدولية.

وأكد تبون تطلعه لإنشاء هيكل سياسي جديد في المنطقة المغاربية، يأتي بديلًا لاتحاد المغرب العربي الذي أسسته الدول الثلاث إلى جانب المغرب وموريتانيا قبل عقود.

وقال إنه انطلاقًا من الفراغ الموجود حاليًا حيث لا يوجد عمل مغاربي مشترك، تقرر عقد لقاءات مغاربية دون إقصاء أي طرف.. والباب مفتوح للجميع.