طوارئ في شرق ليبيا: “جاءتها ريح عاصف”

0
149

“ريح شرش نشط على الساحل الممتد من الخمس إلى سرت وشلوق إلى شرش نشط إلى قوي على الساحل الشرقي سرعته ما بين (25-40) عقدة مع ارتفاع للموج يصل إلى 3.50 متر على ساحل شحات”.. بهذه الكلمات حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية من سوء حالة الطقس اليوم الإثنين على السواحل الليبية.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، أمس، تأثر غالبية مناطق ليبيا بداية من مساء الأحد بتقلبات جوية نتيجة منخفض جوي صحراوي مصحوب برياح جنوبية شرقية على مناطق الشرق والجنوب، تكون نشطة إلى قوية السرعة الإثنين.

وظهر اليوم الإثنين وصلت العاصفة الرملية مدينة بنغازي، الأمر الذي دفع الأجهزة الأمنية إلى إطلاق تحذيرات للمواطنين بتوخي الحذر لانعدام الرؤية على الطرق والمحاور الرئيسية.

وشهدت شوارع بنغازي، انتشاراً أمنياً مكثفاً، لأعضاء قسم المرور والتراخيص بمديرية أمن بنغازي في هذه الأجواء المناخية الصعبة تحسباً لأي طارئ تنفيذاً لتعليمات مدير أمن بنغازي.واليوم أعلن مدير محطة مطار بنينا للخدمات الأرضية خليفة البرغثي، عن توقف الملاحة الجوية في المطار نتيجة سوء الأحوال الجوية، والرحلات القادمة من مصر غيرت وجهتها إلى اليونان بسبب انعدام الرؤية بالمطار.


وفي ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، أعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب منح عطلة رسمية لجميع الجهات العامة يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين في ضوء التوقعات بوصول منخفض جوي صحراوي إلى شرق ليبيا، متسبباً في تقلبات جوية.

وجاء إعلان الحكومة استنادا إلى قرار رئيسها أسامة حماد رقم “48” لسنة 2024، والذي نص على اعتبار يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين عطلة طارئة بجميع الوزارات والهيئات العامة؛ بسبب سوء الأحوال الجوية.

واستثنى القرار من العطلة العاملين بالمرافق الصحية والجهات الأمنية وكل من تتطلب طبيعة عملهم مواجهة تداعيات سوء الأحوال الجوية مع حفظ حقوق العاملين بتلك الجهات في الحصول على مقابل عمل هذه الأيام طبقاً للقانون.

وكلف القرار وزير الداخلية بإصدار تعليماته وتوجيهاته لكل البوابات والتمركزات الأمنية للوحدات كافة للحد من التنقل على الطرقات الساحلية والفرعية في المناطق المتوقع انعدام الرؤية بها نتيجة سوء الأحوال الجوية.

وفي إطار حالة الطوارئ، أعلنت مديرية أمن درنة، حالة الطوارئ القصوى احتياطياً في مواجهة المنخفض الصحراوي، واتخاذ إجراءات من شأنها الحد من التداعيات السلبية للمنخفض، من بينها الاتفاق على إرسال سيارات إطفاء للسيطرة على أي حرائق محتملة في مواقع مختلفة، خاصة في المناطق المعرضة لخطر حرائق الغابات مثل منطقة عين مارة وكرسة، لتسهيل عملية السيطرة عليها وتقليل الخسائر.

وفي مدينة البيضاء، شكلت مديرية أمن البيضاء غرفة طوارئ بمديرية الأمن ورفعت درجة الاستعداد بجميع الأقسام والمراكز ووجود العناصر الأمنية على مدار الـ24 ساعة.

وفي طبرق، قدمت غرفة الإنقاذ والطوارئ 10 توصيات لمواجهة المنخفض الجوي الصحراوي، الذي وصل شرق ليبيا، مساء الأحد مصحوباً برياح وغبار وأتربة.
وشملت النصائح، عدم ترك مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات كالولاعات والعطور، وتجنُّب تخزين الوقود داخل المنازل، والامتناع عن تشغيل مولدات الكهرباء نهاراً لاحتمالية اشتعال الوقود ما يتسبب في انفجارها بالمنازل.

وأوصت أيضاً بعدم السفر إلا للضرورة وأخذ الحيطة والحذر من الأعمدة الكهربائية المحاذية للطرق الساحلية، وتنبيه شركتي البريقة والخليج ومحطات الوقود لوضع التدابير لمخزون الوقود لديها وتوفير المطافئ اليدوية والكبيرة ذات العجلات داخل محطات الوقود.

وأكدت على ضرورة التنبيه على عدم إيقاف السيارات تحت ظل اللافتات بالشوارع لاحتمالية سقوطها من شدة الرياح، وملء خزانات المياه الفارغة الموجودة فوق أسطح المنازل حتى لا تتطاير من شدة الرياح، وتثبيت الأسطح المعدنية ووضع أجسام ثقيلة.

وتضمنت توصيات الغرفة أيضاً تجهيز مركز طبرق الطبي والعيادات المجمعة لأي حالات طارئة، وتخفيف حركة السير داخل المدينة من السيارات حتى لا تعرقل حركة سيارات الطوارئ.