10 توصيات عاجلة لمواجهة المنخفض الجوي الصحراوي في شرق ليبيا

0
170
رياح _ الطقس
رياح _ الطقس

قدمت غرفة الإنقاذ والطوارئ بمدينة طبرق، 10 توصيات لمواجهة المنخفض الجوي الصحراوي، الذي وصل شرق ليبيا، مساء الأحد مصحوباً برياح وغبار وأتربة.

وشملت النصائح، عدم ترك مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات كالولاعات والعطور، وتجنُّب تخزين الوقود داخل المنازل، والامتناع عن تشغيل مولدات الكهرباء نهاراً لاحتمالية اشتعال الوقود ما يتسبب في انفجارها بالمنازل.

وأوصت أيضاً بعدم السفر إلا للضرورة وأخذ الحيطة والحذر من الأعمدة الكهربائية المحاذية للطرق الساحلية، وتنبيه شركتي البريقة والخليج ومحطات الوقود لوضع التدابير لمخزون الوقود لديها وتوفير المطافئ اليدوية والكبيرة ذات العجلات داخل محطات الوقود.

وأكدت على ضرورة التنبيه على عدم إيقاف السيارات تحت ظل اللافتات بالشوارع لاحتمالية سقوطها من شدة الرياح، وملء خزانات المياه الفارغة الموجودة فوق أسطح المنازل حتى لا تتطاير من شدة الرياح، وتثبيت الأسطح المعدنية ووضع أجسام ثقيلة.

وتضمنت توصيات الغرفة أيضاً تجهيز مركز طبرق الطبي والعيادات المجمعة لأي حالات طارئة، وتخفيف حركة السير داخل المدينة من السيارات حتى لا تعرقل حركة سيارات الطوارئ.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تتأثر غالبية مناطق ليبيا بداية من مساء الأحد بتقلبات جوية نتيجة منخفض جوي صحراوي مصحوب برياح جنوبية شرقية على مناطق الشرق والجنوب، تكون نشطة إلى قوية السرعة الإثنين.