مجموعة السبع تدعو لتعيين مبعوث أممي جديد إلى ليبيا وحوار يقود للانتخابات

0
175

دعا وزراء خارجية مجموعة السبع، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، إلى تعيين مبعوث جديد إلى ليبيا دون تأخير، خلفاً لعبدالله باتيلي، الذي تقدم باستقالته قبل أيام.

وأضاف الوزراء في بيان نشرته السفارة الإيطالية لدى ليبيا اليوم السبت عبر حسابها بمنصة “إكس”، أن الجمود السياسي في ليبيا يجعلها عرضة للخطر الشديد، داعين الأطراف السياسية الفاعلة إلى الدخول في حوار هادف لكسر الجمود والتحرك نحو خريطة طريق لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية دون تأخير.

واستطرد البيان: “سنواصل مساعدة ليبيا على وضع حد للصراع الضروس الذي طال أمده، والذي تغذيه أيضاً القوات الأجنبية والمقاتلون والمرتزقة، من أجل بناء مستقبل أكثر سلاماً وازدهاراً ودعم استقرارها واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية”.

وتابع البيان أن الجمود السياسي يجعل ليبيا عرضة للخطر أمام الجهات الفاعلة التابعة لدول أخرى تسعى للسيطرة على الأمن والسياسة والاقتصاد في ليبيا، مما يؤدي إلى عدم الاستقرار في جميع أنحاء البلاد والمنطقة على نطاق أوسع.

وتضم مجموعة الدول السبع كلاً من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان وإيطاليا وكندا إلى جانب الاتحاد الأوروبي.