مصلحة المطارات توقع مذكرة تفاهم مع شركتين أجنبيتين للاستثمار في مطار طرابلس

0
725

أعلنت مصلحة المطارات عن التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة تيرمنال يابي التركية ومجموعة اي آر جي انتيرناشونال الإنجليزية للاستثمار في مطار طرابلس.

ومثل مصلحة المطارات في التوقيع على مذكرة التفاهم، رئيسها محمد بيت المال، ومثل شركة تيرمنال يابي التركية والتي مثلها في التوقيع جينك كوسكون نائب رئيس مجلس الإدارة، فيما مثل مجموعة اي آر جي انتيرناشونال الإنجليزية محمد السيد إبراهيم بصفته مدير ادارة المشاريع بالمجموعة.

وحضر التوقيع عضو مجلس الدولة الاستشاري كامل الجطلاوي، ووكيل وزارة المواصلات لشؤون النقل الجوي خالد السويسي، مساعد رئيس المصلحة محمد فساطوي، إضافة إلى عدد من مديري الإدارات والمكاتب بالمصلحة.

وقال المكتب الإعلامي لمصلحة المطارات إن الشركتان قدمتا مقترحاً لوزارة المواصلات لتشكيل ائتلاف بينهما لتمويل مشروع مطار طرابلس الجديد استناداً إلى خبرتهما الواسعة في مجال الاستثمار في المطارات.

 وأشار إلى أن المذكرة التي تم توقيعها تهدف لوضع وتحديد الأسس الفنية والمالية التي سيتم الاتفاق عليها بين الأطراف للمضي قدماً في توقيع عقد نهائي لمشروع الاستثمار والذي سيشمل تمويل مشاريع البنية التحتية وتأهيل المطار وتشغيله بما يضمن تطوير وتحسين الخدمات المقدمة به وتلبية المعايير والمتطلبات المنصوص عليها من قبل منظمة الطيران المدني الدولية.

ولفت إلى أنه وعلى الرغم من التحديات التي يواجهها قطاع النقل الجوي في ليبيا في الوقت الحاضر، يعتبر توقيع هذه المذكرة والمضي في تنفيذ المشروع خطوة هامة نحو تعزيز التعاون الدولي وجذب الاستثمارات الأجنبية وعودة شركات الطيران العالمية لاستئناف رحلاتها الجوية من وإلى ليبيا وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع الطيران في البلاد.

ومن المتوقع أن يحقق هذا التعاون الاستراتيجي مع ائتلاف الشركتين نتائج إيجابية، حيث أنه سيسهم في تخفيف العبء عن كاهل الدولة من خلال تمويل المشروع من خارج الميزانية العامة وسيسهم كذلك في توطين التقنيات الحديثة ونقل المعرفة والخبرة في مجال الطيران المدني.