تونس تمنح الشاحنات العالقة بـ”رأس اجدير” استثناءً لدخول ليبيا

0
400
منفذ رأس إجدير
منفذ رأس إجدير

منحت منافذ الجمارك التونسية بالمعبر الحدودي رأس اجدير، استثناءً للشاحنات الليبية المتوقفة بالمنفذ على الجانب التونسي، للسماح لها بتعديل المسار المحدد للعبور إلى ليبيا عبر مركز ذهيبة وازن.

ونقلت وسائل إعلام تونسية اليوم الإثنين، عن سائقين، أن المسار الرسمي الذي تسلكه الشاحنات، خاصة المحملة ببضائع تجارية، جرى تحديده سابقا ولا يمكن تغيير المسار إلا برخصة من الجمارك التونسية، وبعد عدة طلبات للمصالح المعنية تمكنوا من الحصول على إعفاء بسبب استمرار إغلاق منفذ رأس اجدير الحدودي.

وقبل أيام، شهد منفذ رأس اجدير الحدودي بين ليبيا وتونس شهد حالة توتر قبل أيام مما تسبب في إغلاقه. 

وأفادت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية، بأن خارجين عن القانون هاجموا منفذ رأس اجدير الحدودي الذي يشهد تدفقا كبيرا لليبيين المتوجهين في كثير من الأحيان إلى تونس لتلقي العلاج الطبي والشاحنات المحملة بالبضائع القادمة في الاتجاه المعاكس.

وفي سياق متصل، أكد رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبدالكبير، أن الهدوء يخيم على الوضع حالياً على مستوى المعابر التونسية الليبية.

وأفاد عبدالكبير في تصريح لإذاعة موزاييك المحلية، الإثنين، بأن اجتماعات ماراثونية تعقد منذ خمسة أيام ليلاً نهاراً بين الأطراف الليبية على مستوى مدن طرابلس، الزاوية، مصراتة والزوارة من أجل البحث عن حلول سلمية تجنب ليبيا الصدام وتنهي أزمة المعبر وتحفظ هيبة الدولة وتعيد الود بين الأشقاء.