السعودية والإمارات والبحرين: حرص السيسي على استقرار ليبيا توجه عربي أصيل

0
228
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال استعراض للجيش المصري في المنطقة الغربية
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال استعراض للجيش المصري في المنطقة الغربية

قالت وزارة الخارجية السعودية، السبت، إن حكومة المملكة تؤكد على أن أمن مصر  جزء لا يتجزأ من أمن المملكة العربية السعودية والأمة العربية بأكملها.

وأعلنت الخارجية السعودية أنها تقف إلى جانب مصر في حقها في الدفاع عن حدودها وشعبها من نزعات التطرف والمليشيات الإرهابية وداعميها في المنطقة، وتعبر المملكة عن تأييدها لما أبداه رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي بأنه من حق مصر حماية حدودها الغربية من الإرهاب.

ودعت في بيانها المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته والاستجابة لدعوات ومبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوصل إلى حل شامل يؤكد سلامة وأمن الأراضي الليبية واستعادة المؤسسات والقضاء على الإرهاب والميليشيات المتطرفة ووضع حد للتدخلات الخارجية غير الشرعية والتي تغذي الإرهاب في المنطقة.

من جانبها قالت الخارجية الإماراتية، إن حرص الرئيس المصري على استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا ينبع من توجه عربي أصيل.

وأكدت، في بيان لها، وقوفها إلى جانب مصر في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها من تداعيات التطورات في ليبيا.

كما أعربت مملكة البحرين عن تضامنها وتأييدها لما تضمنه خطاب  الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال تفقده للمنطقة الغربية العسكرية، بشأن حق مصر في الدفاع عن أمنها القومي تجاه تطورات الأحداث في دولة ليبيا الشقيقة.

وأكدت تقدير مملكة البحرين وتأييدها لما تضمنه خطاب الرئيس المصري من تأكيد على عزم مصر وتصميمها على حماية وتأمين الحدود الغربية للدولة المصرية بعمقها الاستراتيجي من تهديدات المليشيات الإرهابية والمرتزقة، وسرعة دعم استعادة الأمن والاستقرار على الساحة الليبية باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والأمن القومي العربي، وحقن دماء الأشقاء من أبناء الشعب الليبي.

وأشادت وزارة الخارجية بمضامين خطاب فخامة الرئيس المصري باعتباره رسالة بالغة الدلالة والوضوح لكل من ينوي المساس بأمن مصر والأمن القومي العربي، وفاء من مصر العروبة لقيمها ومبادئها ومواقفها المعهودة في الدفاع عن الحق والكرامة العربية.

وثمنت المملكة ما تتحلى به القيادة المصرية من حكمة بالغة ونوايا صادقة تجاه الصراع الدائر في ليبيا تتمثل في طرح مبادرة إعلان القاهرة من أجل تحقيق تطلعات وطموحات الشعب الليبي الشقيق في الأمن والاستقرار والسلام، والتي لقيت تأييدا ودعما إقليميا ودوليا، مؤكدة وقوف مملكة البحرين ودعمها لمصر الشقيقة في كل ما تتخذه من إجراءات حفاظا على أمنها واستقرارها.