السفارة الليبية بروما: اتفاقية تبادل السجناء بين ليبيا وإيطاليا لم تدخل حيز التنفيذ

0
479
السجين الليبي الذي رحل من إيطاليا لدى وصوله مطار معيتيقة الدولي

أكدت السفارة الليبية لدي إيطاليا أن اتفاقية تبادل السجناء الموقعة بين دولتي ليبيا وإيطاليا لم تدخل حيز التنفيذ وأنها تحت قيد إجراءات اعتمادها من الجهة المختصة عن الجانب الإيطالي.

وجاء تأكيد السفارة الليبية بعد ورود عديد الاتصالات والاستفسارات من أهالي بعض السجناء الليبيين في إيطاليا بشأن ما تم تداوله من أخبار مغلوطة في وسائل الإعلام وبعض الصفحات الرسمية لجهات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي حول استلام سجين ليبي بعد ترحيله من دولة إيطالياً تنفيذاً لاتفاقية تبادل السجناء الموقعة بين دولة ليبيا وجمهورية إيطاليا.

وأوضحت السفارة الليبية أن السجين الليبي الذي تم ترحيله يوم أمس الأربعاء، هو سجين ليبي أنهى فترة محكوميته بإيطاليا وبناء على توجيهات من السفارة الليبية روما إلى القنصلية الليبية العامة في ي ميلانو باستلام السجين وإصدار وثيقة سفر مؤقتة له وترحيله إلى ليبيا.

وأشارت إلى أنه تم إبلاغ وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالعملية، وأن هذا الترحيل ليس له علاقة باتفاقية نقل الأشخاص المحكومين بعقوبات سالبة للحرية الموقعة بين دولة ليبيا وجمهورية إيطاليا بتاريخ 29 سبتمبر 2023، وأن هذه الاتفاقية لم تدخل حيز التنفيذ باعتبارها تحت قيد إجراءات اعتمادها من الجهة المختصة عن الجانب الإيطالي.

وكانت وزارة العدل بحكومة الوحدة نشرت أمس الأربعاء بيان قالت فيه إنه “تنفيذاً لاتفاقية تبادل السجناء الموقعة بين دولتي ليبيا وإيطاليا، وبمتابعة شخصية من وزيرة العدل حليمة إبراهيم، رئيس اللجنة الدائمة لمتابعة السجناء الليبيين بالخارج، وصل السجين الليبي إلى مطار معيتيقة الدولي بعد ان تم ترحيله من قبل السلطات الإيطالية”.