روسيا: لا علاقة لنا بتزوير عملات ليبية فئة الـ50 ديناراً

0
954

نفت السفارة الروسية لدى ليبيا، ما تردد من أنباء بشأن وجود مطبعة روسية بمزرعة في ضواحي مدينة بنغازي، لتزوير عملات ليبية فئة الـ50 ديناراً. 

واعتبرت السفارة، في منشور عبر صفحتها على «فيسبوك»، هذه الأنباء أكاذيب تهدف تغيير وجهة نظر وأفكار الشعب الليبي عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء ارتفاع سعر الدولار المفاجئ. 

واعتبرت السفارة، من نشر هذه الشائعات يسعى إلى إثارة الفتنة وتعميق الصدع بين الليبيين، على حد وصفها.

وشهدت خلال الأيام الماضية لغطاً كبيراً، بعدما أظهرت مراسلات متداولة بين مصرف ليبيا المركزي وجهات تنفيذية وتشريعية نيته سحب عملة الخمسين دينارا من السوق، بعد رصد أوراق مزورة منها في الآونة الأخيرة.

وكشف المصرف المركزي أنه يدرس سحب العملة فئة 50 دينارًا من التداول، بعد أن لاحظ وجود ثلاث فئات من الخمسين دينارًا في السوق، الأولى فئة صادرة عن المركزي في طرابلس، والثانية صادرة عن المركزي في بنغازي، أما الثالثة فهي مجهولة المصدر، تخضع الآن لإجراءات تحقيق النائب العام.

وعممت أجهزة الأمن في بنغازي أوامر بضبط ومعاقبة كل من يرفض التعامل بفئة الـ50 ديناراً، مشيرة إلى أن العملة الورقية من هذه الفئة مقبولة لدى جميع المصارف، وأن رفض التداول بالعملة المحلية يعد جريمة يعاقب عليها القانون الليبي وفقا لقانون العقوبات المادة 476.