لجنة أممية: تكلفة الصراع في ليبيا تقدر بـ 783 مليار دينار منذ أحداث فبراير 2011

0
270
الصراع في ليبيا

أكدت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا في تقريراً لها، حول تأثير الصراع في ليبيا على الاقتصاد، أن ليبيا تكبدت خسائر مالية كبيرة، وتأثرت العملية الإنتاجية وانخفضت الإيرادات بشكل كبير، منذ أحداث فبراير عام 2011.

وقالت اللجنة في تقريرها، إن ليبيا تمر ليبيا بنزاع مستمر ومدمر تتقلب حدته منذ سقوط النظام السابق بعد الانتفاضات الشعبية في عام 2011.

وأضافت اللجنة أن الحرب تسببت في خسارة كبيرة للإمكانات الاقتصادية في ليبيا، تقدر بنحو 783.2 مليار دينار ليبي من عام 2011 حتى يومنا هذا.

وذكرت أن الصراع كان له تأثيراً عميقاً على الاقتصاد الليبي، كما كان له تأثير على البلدان المجاورة، بما في ذلك مصر والسودان وتونس، التي تربطها بليبيا علاقات اقتصادية هامة منذ سنوات عديدة.

وأشار التقرير إلى أن هذه العلاقات شملت التجارة والاستثمار ووجود جالية كبيرة من العمال المهاجرين من البلدان الثلاثة في ليبيا، لافتاً إلى أن هذا التعاون الإقليمي تأثر بشكل شديد بالصراع الليبي.

وذكر التقرير أن الصراع أثر على جميع جوانب الحياة الاقتصادية في ليبيا، وقد أثر سلبا على جوانب الاقتصاد الكلي مع حدوث انخفاض كبير في النمو الذي اتسم بالتقلب الشديد.

وعلاوة على ذلك، حدث انخفاض حاد في الإيرادات والنفقات والاستثمارات الحكومية كما أثر أيضاً على القطاعات الإنتاجية التي شهدت انخفاضاً كبيراً في أنشطتها بما في ذلك قطاعات الهيدروكربونات والبناء والزراعة.