وزير الاقتصاد الليبي يبحث الاستفادة من اتفاقيات منظمة التجارة العالمية

0
454

بحث وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الليبية محمد الحويج، آلية عمل للاستفادة من اتفاقيات منظمة التجارة العالمية لتسهيل التجارة، خلال اجتماع مع نائب المدير العام بالمنظمة تشنق شينق شن، بدولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة أبوظبي.

 وقال المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد في بيان اليوم الخميس، إن الحويج أكد على أهمية هذا اللقاء للاستفادة من الفرص التي تتحها المنظمة لتطوير السياسات الاقتصادية والتجارية إلى دولة ليبيا.

وأشار الحويج، إلى أن وزارة الاقتصاد والتجارة لازالت تعمل على تطوير السياسات التجارية بما يتوافق مع المتغيرات الحديثة في نظم التجارة الدولية وقد تم اتخاذ العديد من الاصلاحات الاقتصادية والتجارية كذلك العمل على تحديث قانون الاستثمار الليبي والمناطق الحرة وتجارة العبور واستراتيجية التنوع الاقتصادي.

كما أكد الحويج، على أهمية توظيف موارد ليبيا وتسخير موقعها الجغرافي المميز على البحر المتوسط ليجعل من دولة ليبيا أحد ممرات التجارة الدولية بين أسواق أفريقيا وأوروبا.

ومن جانبه أكد نائب المدير العام بمنظمة التجارة العالمية، أن المنظمة تعمل على مساعدة دولة ليبيا وتوضيح المفاهيم حول اتفاقيات منظمة التجارة العالمية في إطار تسهيل التجارة والسلع والخدمات وغيرها، كما أكد على استعداد فريق المنظمة المكلف بمتابعة ملف دولة ليبيا للتواصل مع ممثلي الوزارة في هذا الشأن .

يشار أن منظمة التجارة العالمية هي أكبر منظمة اقتصادية دولية في العالم، فهي تضم 164 دولة عضوًا تمثل ما يزيد عن 98% من التجارة العالمية والناتج المحلي التجاري العالمي .

وحضر الاجتماع مدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي عصام الملهوف، ورئيس قسم التعاون الدولي بالوزارة، فرج البي ووزير مفوض ببعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة جينيف ومكلف بمتابعة منظمة التجارة العالمية عماد التاجوري، ومن جانب منظمة التجارة العالمية مدير قسم الانضمام بمنظمة مايكا شيكاوا، والمكلف بمتابعة ملف دولة ليبيا بوحدة الانضمام بمنظمة ديمتري براتانوف.