ليبيا.. حبس مدير عام شركة النقل البحري بتهمة الفساد

0
409

أمرت النيابة العامة الليبية، السبت، بحبس مدير عام الشركة الوطنية العامة للنقل البحري، بتهمة الإضرار بالمال العام والحصول على كسب غير مشروع.

وأوضح مكتب النائب العام، في بيان عبر صفحته على موقع فيسبوك، أن النيابة حققت في وقت سابق في استدلال جهاز الأمن الداخلي المتعلق باضطراب الشأن المالي في الشركة بشأن إدارة العلاقات التعاقدية، والتي أثبتت مسؤولية المدير التنفيذي عن إحداث ضرر جسيم بالمال العام.

وبحسب البيان، أخل المدير العام بمقتضيات مراجعة العمليات المالية في الشركة، وانفرد بإدارة تحويلات مصرفية بلغت مئات الملايين من النقد الأجنبي دون التقيُّد بالضوابط التي تكفل صيانتها، وحصوله على كسب مالي غير مشروع، حيث انتهى المحقق إلى الأمر بحبسه احتياطياً. 

ولم يوضح البيان مزيداً من التفاصيل بشأن العمليات المقصودة أو القيمة المالية جرائها، كما لم يذكر البيان ما إذا كان المقصود بالمتهم هو المدير التنفيذي للشركة الوطنية العامة للنقل البحري خالد التواتي، أم مسؤول آخر بالشركة.

وفي 31 يناير الماضي، جرى الإعلان عن خطف التواتي من أمام منزله، عقب حضوره اجتماعا لمجلس إدارة الشركة، في حادث هو الثاني من نوعه بعد 5 أشهر من حادثة خطف مماثلة تعرض لها التواتي.

وفي 14 فبراير الجاري، أكدت حكومة الوحدة الوطنية الموقتة اتخاذ الإجراءات الأمنية حيال واقعة خطف التواتي، ومخاطبة الجهات الأمنية ذات العلاقة والاختصاص فور تلقيها بلاغاً من الشركة.