منظمة العفو الدولية: ليبيا بلد غير آمن للمهاجرين غير الشرعيين

0
460
قالت  منظمة العفو الدولية – مكتب إيطاليا، إن إعادة المهاجرين إلى ليبيا والتعاون مع ما يسمى بخفر السواحل يتعارض مع واجب نقل الأشخاص الذين تم إنقاذهم إلى مكان آمن.
 
وقالت المنظمة، عبر منصة إكس: “ليبيا ليست بلدا آمنا. كنا نكرّرها منذ سنوات والآن تقولها محكمة النقض في إيطاليا أيضا. إن إعادة المهاجرين إلى ليبيا والتعاون مع ما يسمى بخفر السواحل يتعارض مع واجب نقل الأشخاص الذين تم إنقاذهم إلى مكان آمن”. 
 
وأضافت أصبحت الحكومات الإيطالية التي وقعت وجددت الاتفاقيات المتعلقة بالهجرة في الواقع متواطئة في انتهاكات خطيرة. الناس أولاً، ثم الحدود.
 
ومؤخراً، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة إنقاذ وإعادة 442 مهاجراً إلى ليبيا خلال الأسبوع الماضي، ما يرفع الحصيلة إلى 1004 مهاجرين غير نظاميين منذ بداية العام الجاري 2024.
 
وأفادت المنظمة الدولية أن من بين المهاجرين الذين جرى إعادتهم خلال الأسبوع الماضي 68 امرأة و25 طفلاً، وذلك قبالة الساحل الغربي لليبيا.
 
وبلغ عدد المهاجرين الذين جرى اعتراضهم وإعادتهم إلى ليبيا 1004 مهاجرين، من بينهم 31 طفلاً، وهي حصيلة ثقيلة تضاف إلى 17 ألفاً و190 مهاجرًا جرى إنقاذهم في عام 2023، إلى جانب تسجيل 962 حالة وفاة و1536 حالة اختفاء في العام نفسه.
 
ودعت المنظمة الدولية للهجرة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، مطالبة المجتمع الدولي بإيجاد حلول دائمة لوضع حد لهذه المأساة الإنسانية، حيث يعد التعاون بين بلدان المنشأ والعبور والمقصد أمرًا ضروريًا لضمان حماية المهاجرين وتقديم بدائل آمنة وقانونية للهجرة غير الشرعية.