مؤتمر بنغازي يدعو لقمة أفريقية عاجلة بشأن الهجرة غير الشرعية

0
272

دعا المؤتمر الأفريقي حول الهجرة غير الشرعية، إلى تفاهمات جديدة مع الدول الأوروبية بخصوص المهاجرين. 

وأكد المشاركون في المؤتمر الذي انعقد في مدينة بنغازي يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، رفضهم لعب الاتحاد الأوروبي لدور الشرطي في قضية الهجرة غير الشرعية. 

وطالب المشاركون، بحسب البيان الختامي الذي حمل اسم “إعلان بنغازي”، بعقد قمة أفريقية عاجلة لوضع استراتيجية موحدة بخصوص ملف المهاجرين غير الشرعيين، مشددين على ضرورة تجنب التوظيف السياسي لهم.

وجاء في البيان: “نؤكد عزمنا على تنسيق المواقف وتوحيد الجهود الافريقية مجتمعة من اجل الدفاع عن سياسة دولية للهجرة تقدم حلولا مبتكرة تحول حركة الهجرة غير النظامية والنظامية إلى فرص تنمية تقوم على المنفعة التنموية لهذه الدول واحترام سيادتها الوطنية، مما يعزز الاستقرار لمواطنيها ويدفع باتجاه تنمية الشراكة المتبادلة بين بلدن الاستقبال والعبور ودول المنشأ”. 

وثمن المشاركون جهود الحكومة الليبية والقيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية وكافة الأجهزة الأمنية من أجل حماية وتوفير الرعاية للمهاجرين من خلال إقامة مراكز إيواء وفقاً للمعايير الإنسانية والمواثيق الدولية.

ودعا البيان إلى ضرورة وجود تنسيق موقف مشترك في الحوار مع دول الاستقبال خاصة الدول الأوروبية مما يسهم بشكل فعال في معالجة مسألة الهجرة بين الدول الأفريقية ذاتها، والتأكيد على أن المقاربة الأمنية قد أثبتت فشلها، وأيضاً وجود موائمة تنموية في دول المصدر تأخذ بعين الاعتبار التعويض العادل عن فترة استعمارها. 

كما جاء في البيان: “نأسف لارتفاع منسوب التوظيف السياسي لقضية الهجرة داخل دول الاستقبال من خلال صعود تيارات الكراهية التي تشكل عائقاً إضافياً لإيجاد حلول عقلانية للتحديات والتي تطرحها حركة انتقال القوى العاملة دولياً وتزيد من منسوب المقاربة الأمنية المحضة لمسالة اقتصادية وإنسانية بالأساس”.