وكالة نوفا الإيطالية: محتجون ليبيون يهددون بوقف تدفق الغاز إلى إيطاليا

0
520
إيقاف النفط في ليبيا
إيقاف النفط في ليبيا

هدد بعض المحتجين من مدينة الزاوية ومدن أخرى بغرب ليبيا بإغلاق مجمع الغاز مليتة خلال ثلاثة أيام، إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم المتمثلة في إقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، وفق ما أفادت به وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ونقلت وكالة نوفا عن مصدر ليبي، أن المحتجين ينتمون إلى حراك “لا للفساد” الذي سبق ونظم احتجاجات في الزاوية في وقت سابق، ويأتون من بلديات غرب طرابلس والزاوية وصرمان والعجيلات والجبل.

وذكرت الوكالة أنه من المقرر تنظيم مظاهرة احتجاجية غداً في الساعة الثانية ظهراً بتوقيت إيطاليا في مجمع الغاز مليتة، المركز الوحيد لتصدير الغاز الليبي إلى إيطاليا عبر خط أنابيب الغاز جرينستريم.

ولفتت الوكالة إلى أن الاحتجاج المرتقب يأتي على خلفية الجدل الدائر في ليبيا بشأن مفاوضات المؤسسة الوطنية للنفط مع ائتلاف الشركات الأجنبية الذي تقوده شركة إيني الإيطالية ويضم شركة أدنوك الإماراتية وشركة توتال الفرنسية ومؤسسة الطاقة التركية لتطوير حقل الحمادة النفطي جنوب طرابلس.

وأثار الاتفاق الذي تعتزم المؤسسة توقيعه مع ائتلاف الشركات الأجنبية قبل نهاية الشهر الجاري معارضة كل من وزارة النفط والغاز ومجلس النواب ومجلس الدولة وعدد من الخبراء الوطنيين في المجال النفطي كونه غير مناسب ولا يتوافق مع القوانين الليبية.

وتعد البنية التحتية لشركة مليتة للنفط والغاز، وهي مشروع مشترك بين شركتي إيني والمؤسسة الوطنية للنفط، المركز الوحيد لتصدير الغاز الليبي إلى إيطاليا عبر خط أنابيب الغاز جرين ستريم.

ويمكن لليبيا تصدير ما يصل إلى 8 مليارات متر مكعب من الغاز إلى إيطاليا سنويا عبر خط الأنابيب الذي يربط صقلية بحقول الغاز في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.