برلماني ليبي: على “تكالة” ونائبيه التوقف عن تشتيت جهود تشكيل حكومة موحدة

0
173
عبد السلام نصية
عبد السلام نصية

دعا عضو مجلس النواب عبد السلام نصية، اليوم الثلاثاء، رئيس المجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، ونائبيه إلى ما وصفه بعدم خلط الأوراق بطرح موضوع المناصب السيادية في محاولة لتشتيت جهود تشكيل حكومة موحدة جديدة.

وقال نصية، حسب منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه يأمل من تكالة ونائبيه العمل بكل جدية على تطبيق خارطة الطريق المقررة من لجنة (6+6) بشأن توحيد السلطة التنفيذية، وعندها يمكن توحيد المناصب السيادية.

وعلق نصية على موقف تكالة ونائبيه: “من الأولى توحيد السلطة التنفيذية من خلال حكومة جديدة موحدة محددة المهام والميزانية، للإشراف على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وإنهاء المراحل الانتقالية”.

وأضاف: “الفساد ناتج من ممارسات السلطة التنفيذية وانقسامها، وليس المناصب السيادية، وعلى رأسها الأجهزة الرقابية”، موضحاً: “ديوان المحاسبة يصدر سنويا تقريرا يحوي أكثر من ألف صفحة من الإهمال والتقصير والفساد والنهب”.

وأكد عضو مجلس النواب أهمية توحيد المناصب السيادية، قائلاً: “سيظل من أولوياتنا”، مشيراً إلى أن توحيد هذه المناصب يجب أن يكون في ظل حكومة موحدة، ووفقا للمادة 15 من الاتفاق السياسي، التي تنص على التوافق حول محافظ المصرف المركزي، ورؤساء ديوان المحاسبة، وجهاز الرقابة الإدارية، وهيئة مكافحة الفساد، ورئيس وأعضاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات”.

واستطرد: “أما الوكلاء وباقي الوظائف فهي من حق مجلس النواب فقط، ولا يمكن التفريط في هذا الحق القانوني والسياسي”.

ويناقش أعضاء مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، ملفي المناصب السيادية ومبادرة المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، وسط مقاطعة تكتل التوافق الوطني جلسة أمس الإثنين.

وأوضح تكتل التوافق الوطني، أن سبب المقاطعة، هو الموقف السلبي لرئيس المجلس، وأيضاً أن المجلس أصبح صدى صوت لحكومة الوحدة ورئيسها عبد الحميد دبيبة، دون الإفصاح عن رأي بصدد ملف توحيد المناصب السيادية.