مباحثات ليبية أممية لحل مشاكل النازحين واستكمال جهود إعادة الإعمار

0
446

ناقش منسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في ليبيا، جورجيت غانيون، إمكانية مساعدة النازحين في بنغازي وتبعات الفيضانات التي شهدتها درنة والمنطقة الشرقية في سبتمبر الماضي، مع عميد بلدية بنغازي صقر بوجواري لمناقشة. 

وقالت بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، في بيان لها، اليوم السبت، إن اللقاء جرى الأسبوع الماضي بحضور أعضاء من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأضاف البيان: “ناقشنا الاستجابة الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة للفيضانات في درنة والمناطق المتضررة، بما في ذلك أوجه المساعدة والحلول المستدامة لجميع النازحين في بنغازي”. 

وناقش المجتمعون أنشطة إعادة الإعمار الجارية من خلال صندوق إعادة إعمار بنغازي ودرنة بإسهام من البرنامج الإنمائي، فيما أكدت الأمم المتحدة التزامها بالعمل مع بلدية بنغازي.

وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في 11 ديسمبر الجاري، إن هناك حاجة إلى 71 مليون دولار تقريبا لمساعدة 250 ألف شخص في ليبيا، من المتضررين من العاصفة دانيال. 

وأوضحت الوكالة أن هناك نحو يقرب من 45 ألف نازح جراء الفيضانات التي صاحبت العاصفة دانيال شرقي ليبيا، مع فقدان 8540 ومقتل 4352 آخرين. 

وأجرت الوكالة الأمريكية بالتعاون مع الشركاء الدوليين تقييما للاحتياجات المطلوبة للمتضررين من الفيضانات في شرق ليبيا، نهاية أكتوبر الماضي. 

وحددت أن هناك حاجة إلى 71.4 مليون دولار لتغطية احتياجات مئات آلاف من المتضررين، وهي احتياجات تشمل الرعاية الصحية والتعليم ومساعدات مالية ومأوى ومساعدات إنسانية وغيرها.