البعثة الأممية تعرب عن قلقها إزاء الإعلان عن وفاة المهدي البرغثي ببنغازي

0
649
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها إزاء الإعلان عن وفاة وزير الدفاع بحكومة الوفاق الوطني المهدي البرغثي في بنغازي.

وقالت البعثة في إن الإعلان عن وفاة البرغثي جاء في أعقاب اعتقاله من قبل السلطات في 7 أكتوبر مع عشرات آخرين، بما في ذلك عدد من أفراد أسرته.

وأوضحت البعثة أنه قد تأكدت وفاة 7 من المعتقلين، بمن فيهم البرغثي وأحد أبنائه، مع وجود مزاعم مثيرة مقلقة حول سوء المعاملة والتعذيب أثناء الاحتجاز، مشيرة إلى أن أسباب الوفاة لا تزال غير واضحة بسبب محدودية المعلومات الرسمية.

وأشارت البعثة إلى أن التقارير تفيد بأن 40 شخصاً آخرين ما زالوا في عداد المفقودين، داعية السلطات الليبية المختصة إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف في حالات الوفاة وتقديم معلومات عن مصير الأشخاص الذين ما زالوا في عداد المفقودين.

وكان المدعي العام العسكري بالجيش الوطني الليبي فرج الصوصاع، أوضح في وقت سابق، أن المهدي البرغثي، قاد رفقة 40 إرهابي رتل مسلح بأسلحة خفيفة ومتوسطة وعدد من الآليات صحراوية ومصفحة تحمل بالإضافة إلى الأسلحة إلى الآن إعداد كبيرة من الذخائر بجميع أنواعها بما فيها عدد من بنادق القنص إلى مدينة بنغازي.

وذكر أنه تم إرسال إحدى دوريات الشرطة العسكرية لغرض تسليم نفسه مع المجموعات الإرهابية المرافقة له، غير أنه رفض التسليم وتعامل مع الدورية باستعمال السلاح حيث طلب الدعم للأجهزة الأمنية والعسكرية مما ترتب عليه إصابة المدعو المهدي البرغثي بإصابات بليغة وخطيرة مع إصابة بعض الإرهابيين المرافقين له.

وأشار إلى أنه وأثناء المواجهة سقط عدد من الشهداء والجرحى من أبناء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.