تكالة والكوني واللافي ودبيبة: ندعو جميع الأطراف الليبية لعدم التورط في صفقات مشبوهة

0
470

عقد رئيس مجلس الدولة الاستشاري الليبي محمد تكالة، والنائبان بالمجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني وعبد الله اللافي ورئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة اجتماع تشاوري في العاصمة طرابلس.

وأصدر المجتمعون الأربعة عقب الاجتماع بيان مشترك أكدوا فيه دعم جهود المبعوث الأممي في ليبيا عبد الله باتيلي بشأن الاجتماعات المزمع انعقادها للأطراف الأساسية الخمسة.

وأكدوا أن التعامل بإيجابية وجهوزية للاجتماعات التحضيرية يجب أن يكون دون أي شروط مسبقة تغليبا للمصلحة الوطنية العامة، وأن التنازل من أجل الوطن هو رفعة من أجل مستقبل شعبنا.

كما أكدوا أن الحل يكمن في ايجاد قوانين انتخابية عادلة ونزيهة تعبر بنا مباشرة لمرحلة الاستقرار بإنهاء المراحل الانتقالية الحالية والرحيل المتزامن لكل الأجسام الحالية.

وأشاروا إلى الإيمان بأن الحلول الوطنية تنبع من إرادة محلية بحثة، بعيداً عن أي إملاءات خارجية تعقد في ظروف مريبة خارج الوطن، وعن الأجندات الخارجية الساعية لتمزيق وحدة ليبيا وشعبها.

وطالبوا جميع الأطراف بالترفع الكامل عن أي حساسيات ذات بعد جهوي أو فئوي، وعدم الرضوخ لسطوة السلاح والاستبداد، أو التورط في صفقات مشبوهة لغرض تشتيت الجهود المحلية المدعومة بتوافق دولي.

كما دعوا كافة الليبيين إلى الوقوف موحدين في مواجهة أي طرف محلي أو دولي يحاول مصادرة حقهم في إجراء الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية.