وزير النفط يحث الشركات الجزائرية على استكمال استكشافاتها النفطية في ليبيا

0
635

حث وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية، محمد عون، الجزائر على عودة شركاتها النفطية للعمل في ليبيا واستكمال الاستكشافات النفطية.

وجاء ذلك خلال لقاء مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، ورئيسي شركتي سوناطراك وسونلغاز الجزائريتين، على هامش مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر الذي نظمته منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك في قطر.

وناقش الطرفان أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات والتجارب الفنية في مجالات الاستكشاف والإنتاج والتصنيع والصيانة والتدريب والقوى العاملة، وفق بيان صادر عن وزارة النفط الليبية.

ودعا وزير النفط، الجانب الجزائري إلى ضرورة الإسراع بعودة الشركات النفطية للعمل من ليبيا لاستكمال عمليات الاستكشاف والبدء في تطوير الاكتشافات التي تأخرت بسبب القوة القاهرة.

وأكد الجانب الجزائري البدء في الخطوات الفعلية لعودة الشركات للعمل في ليبيا، فيما خلص الاجتماع إلى الاتفاق على مواصلة وتنسيق الجهود لوضع هذه النوايا موضع التنفيذ.

والإثنين الماضي، بحثت إدارة الاستكشاف بالمؤسسة الوطنية للنفط مع شركة سوناطراك الجزائرية تطورات برامج الاستكشاف والاستطلاع للعام 2023.

وأعلنت الشركة الجزائرية في السابع من نوفمبر الماضي، رفع حالة القوة القاهرة عن القطع الممنوحة لها في ليبيا، وحققت 4 اكتشافات غازية بالمنطقة التعاقدية 96/95 بحوض غدامس.