الأمطار تعطل ليبيا.. أجازات في المرافق والمؤسسات تحسباً لسوء الطقس

0
1814
سقوط أمطار في طرابلس وجنزور
سقوط أمطار في طرابلس وجنزور

حالة من الطقس السيء تضرب مناطق الشمال الليبي، تسبب في توقف نواحي الحياة في العاصمة طرابلس، وعدد من المدن والبلديات. 

وبلغ المنخفض الجوي ذروته في الساعات الأولى من مساء اليوم السبت، على منطقة طرابلس وضواحيها وجنوبها، وبعض مناطق الجبل وصولاً إلى ترهونة وبني وليد، مسبّباً جريان الأودية وتجمع المياه في الأماكن المنخفضة.

وقال مدير مكتب الإعلام بالمركز الوطني للأرصاد الجوية، محيي شعبان، مساء اليوم، إن المنخفض سيتجه ناحية الشرق باتجاه الخليج مساء اليوم السبت وصباح غد الأحد، وستهطل الأمطار على مناطق مصراتة والخليج والهلال النفطي ثم يتجه إلى أقصى المنطقة الشرقية.

وأشار مدير المكتب الإعلامي إلى أن المنخفض سيتوغل في مناطق الجنوب الغربي والشرقي بأمطار متفرقة ورياح باردة.

وصباح اليوم، هطلت كميات كبيرة من الأمطار على المناطق الشمالية الغربية من البلاد، ولا سيما المناطق الواقعة في طرابلس، إذ غمرت المياه الشوارع، وبدأت تجمعات المياه تتكدس في بعض الأودية، ما تسبب في توقف حركة مرور السيارات في بعض الشوارع.

ودعت مديرية أمن طرابلس المواطنين في العاصمة إلى عدم الخروج من منازلهم خلال الساعات القادمة إلا للضرورة بسبب الأمطار الغزيرة المتوقع ارتفاع كميتها في الساعات المقبلة.

واستجابة لحالة الطقس السيء، قررت حكومة الوحدة الوطنية، أن يكون غدا الأحد إجازة رسمية في المؤسسات والمرافق العامة، وذلك لسلامتهم من آثار الطقس المتوقعة.

وقالت الحكومة في القرار إن ذلك جاء نظرا لمقتضيات المصلحة العامة وحماية للمواطنين من آثار التوقعات الجوية التي تعيق حركة السير لوصولهم إلى آمالهم والمؤسسات التعليمية، مشيرة إلى أن الإجازات ستخصم من رصيد إجازات الموظفين.

ولفتت إلى أن القرار صدر بناء على كتاب وزير الحكم المحلي رئيس الفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة رقم (12685) المؤرخ في 7 ديسمبر الجاري.

وأضافت الحكومة: “يراعى في تنفيذ أحكام القرار الجهات المرتبطة مهامها بالمحافظة على سلامة المواطنين وحمايتهم وأعمال الاستجابة السريعة وعليها أن تكون في حالة عمل دائم وتستدعي جميع عناصرها وتسخر إمكاناتها لمواجهة أي آثار قد تنجم عن تلك التوقعات”. 

كما دعا القرار المواطنين إلى التعاون مع فرق الاستجابة السريعة ورجال الأمن المكلفين بالمحافظة على سلامتهم وذلك بالتقليل من حركة السير بحيث لا يكون إلا للأغراض الطارئة والمستعجلة.

وفي سياق متصل، أعلنت مراقبة التربية والتعليم ببلدية الزاوية المركز تعليق الدراسة يومي الأحد والإثنين المقبلين بجميع المؤسسات التعليمية بالبلدية، نظرًا إلى التوقعات الجوية بسقوط أمطار غزيرة.

وقالت المراقبة إن قرارها يستند إلى منح وزير التربية والتعليم السلطة التقديرية للمراقبات بتحديد العطلة، موضحة أن قرار التعليق يشمل جميع موظفي ديوان المراقبة وكذلك مدارس التعليم العام والخاص.

وأيضاً، أعلنت مراقبتا التعليم في تاجوراء وحي الأندلس تعليق الدراسة بجميع المؤسسات التعليمية غدًا الأحد.

وحث الهلال الأحمر الليبي سكان طرابلس على أخذ الحيطة والحذر واتباع إرشادات السلامة العامة، مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة خلال الساعات القادمة حسب التوقعات الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية.

وقال الهلال الأحمر، في بيان، إنه من المهم أن تبقوا في أماكن آمنة وتجنبوا المناطق المنخفضة والأودية، مضيفاً: “إذا كنتم في حاجة إلى المساعدة أو تواجهون أي طارئ، يرجى التواصل معنا عبر بريد الصفحة أو أرقام غرفة الطوارئ الخاصة بنا”. 

وفي مدن شرق ليبيا، منح رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد، اليوم السبت، وزراء التربية والتعليم والتعليم العالي والتقني صلاحيات تعطيل الدراسة من عدمها غداً الأحد؛ نظراً للظروف المناخية.

وأعلنت مراقبة التربية والتعليم في بنغازي عبر صفحتها على موقع فيسبوك، أن غداً الأحد عطلة رسمية بجميع المؤسسات التعليمية؛ بسبب سوء الأحوال المناخية.

وأعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية كميات الأمطار المسجلة خلال 24 ساعة ابتداء من الثامنة صباح أمس الجمعة وحتى الثامنة صباح اليوم السبت، وأن أعلى كمية أمطار جرى تسجيلها في خلة الفرجان 34 ملم والهضبة البدري 22ملم.

وبين المركز أن أقل كمية أمطار جرى تسجيلها في زوارة الأرصاد 0.12 ملم وكذلك درنة الأرصاد 0.7 ملم، مؤكداً سقوط أمطار غزيرة على أغلب مناطق شمال غرب ليبيا، وتكون شديدة الغزارة أحيانا على بعض المناطق خاصة من (طرابلس إلى الخمس، بعض مناطق الدواخل، ترهونة وماجاورها، بعض مناطق الجبل الغربي) تصحبها خلايا من السحب الرعدية، مما تسبب في جريان بعض الأودية المحلية وتجمع المياه في الاماكن المنخفضة، مع رياح نشطة إلى قوية تصل سرعتها احيانا إلى (60)كم/س عليه يرجى أخذ الحيطة.