الحكومة الليبية المكلفة تبحث مكافحة الأمراض والأوبئة المنتشرة عن طريق الحيوانات

0
405

عقد وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية المكلفة سامي الضاوي، في مكتبه اليوم الاثنين، اجتماعاً مع وزير الزراعة والثروة الحيوانية يونس العرفي، ورئيس جهاز الحرس البلدي اللواء توفيق المسماري، وبحضور رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية محمد مسعود الشاعري.

وقال المكتب الإعلامي للحكومة إن الاجتماع عقد للتنسيق في وضع آلية مستعجلة لمكافحة الأمراض والأوبئة المنتشرة عن طريق الحيوانات كمرض الجذر العقدي واللسان الأزرق وحمى الوادي المتصدع.

واستعرض رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية الأمراض والأوبئة المنتشرة، منها مرض حمى الوادي المتصدع الذي يظهر لأول مرة في ليبيا عن طريق الحيوانات المهربة، والذي يعد من الأمراض المعدية المهددة للثروة الحيوانية، مؤكداً على ضرورة وضع خطة مستعجلة والتعاون لمكافحة هذه الأوبئة.

فيما تحدث اللواء توفيق المسماري حول خطة جهاز الحرس البلدي في المنطقة الشرقية، وضرورة اتخاذ إجراءات ميدانية مناسبة، منها تحديد أماكن الذبح، وضبطها وحصرها، وتعزيز التعاون بين الجهات كافة.

وناقش المجتمعون الإجراءات التنفيذية الواجب اتباعها لمكافحة هذه الأمراض، كما تم الاتفاق على تشكيل غرفة مشتركة لتنفيذ الخطة الاستباقية والقيام بالإجراءات الميدانية وتقييم الوضع الوبائي.

وفي كلمته أكد وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية، سامي الضاوي، على ضرورة تكاتف الجهود لمواجهة الوباء وتنفيذ الخطة المرسومة بين كل الأطراف.