ليبيا.. أسامة حماد يبحث الاستفادة من الخبرات المصرية في قطاع الصحة

0
501

بحث رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، سبل التعاون المشترك مع مصر، بما يضمن تطوير الرعاية الصحية بمشاركة الخبرات الدولية، والاستفادة من تجاربها العلمية والعملية.

ووفق بيان صادر عن الحكومة الليبية المكلفة، جاء ذلك خلال لقاء حماد مع رئيس هيئة الرعاية الصحية المصرية، الدكتور أحمد السبكي، والوفد المرافق له على هامش مؤتمر تطوير النظام الصحي في ليبيا.

وفي وقت سابق، قال رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، إن حكومته شرعت في بناء وإنشاء وصيانة المستشفيات والمراكز الصحية في ليبيا.

وأضاف أن الحكومة بمساعدة الجيش الوطني الليبي، ولجنة إعادة الإعمار والاستقرار، أخذت على عاتقها مسؤولية تغيير الأوضاع التي مر بها قطاع الصحة في ليبيا، وعملت على توفير المعدات والمستلزمات الطبية الضرورية والأدوية، ورفع المستوى المهني للأطقم الطبية، وشمل ذلك جميع المدن شرقا وجنوبا وغربا، خاصة المراكز التخصصية مثل مراكز الكلى والأورام، وغيرها.

وأكد معاناة القطاع الصحي في ليبيا من الإهمال طيلة العهود السابقة، ما نتج عنه تدهور الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، خاصة أصحاب الدخل المحدود الذين يتعذر عليهم العلاج في الخارج على نفقتهم الخاصة.

وأوضح أن القطاع الصحي واجه الكثير من التحديات الداخلية والخارجية، خاصة ما مرت به الدولة الليبية من حروب وظروف صعبة، آخرها كارثة العاصفة دانيال، التي ترتب عليها التزامات كثيرة ومسؤوليات ضخمة لا يمكن تأجيل التعامل معها أو التهاون فيها.

وتقام فعاليات “مؤتمر تطوير النظام الصحي في ليبيا” تحت عنوان من أجل رعاية صحية أفضل في مدينة بنغازي، بحضور وفود من الخبراء الدوليين في مجال الرعاية الصحية من: مصر، والمملكة الأردنية الهاشمية، واليابان، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا، وماليزيا، وروسيا، وأميركا، ويونيسف، والصليب الأحمر الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولفيف من الخبراء المحليين ومسؤولي القطاعات الصحية والخدمية.