عقيلة صالح: رفضت مشاركة دبيبة في مبادرة “باتيلي” ولابد من تشكيل حكومة موحدة

0
454
رئيس مجلس النواب الليبي

رفض رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، اليوم الثلاثاء، مشاركة رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، في مبادرة رئيس بعثة الأمم المتحدة عبدالله باتيلي، بشأن اجتماع الأطراف السياسية الرئيسية لحل القضايا الخلافية حول الانتخابات.

وقال عقيلة، خلال جلسة مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، في مدينة بنغازي: “مجلس النواب سحب الثقة من حكومة الدبيبة، وهو ليس طرفاً في العمل السياسي، بل هو رئيس لحكومة انتهت ولايتها، والحكومة الشرعية هي المنبثة من مجلس النواب برئاسة أسامة حماد”. 

وطالب عقيلة، بضرورة تحديد جدول أعمال للمبادرة الأممية. ورأى أن هذا الجدول يجب أن ينصب على تشكيل حكومة مصغرة مهامها محددة، وتحصل على تزكية من مجلسي النواب والدولة، وتعطى الثقة من البرلمان. 

وخلال الجلسة، سلط رئيس مجلس النواب، الضوء على ملابسات لقائه رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة في العاصمة المصرية القاهرة مطلع نوفمبر الجاري.

وقال عقيلة، إنه أكد لتكالة أن القوانين الانتخابية باتت ذات طبيعة دستورية تلزم تنفيذها دون تعديل؛ لأنها جاءت طبقا للتعديل المعتمد من مجلسي النواب والدولة. 

وأكد إصرار البرلمان على تشكيل حكومة مصغرة ذات مهام محددة، لإنجاز العملية الانتخابية، مشيراً إلى أن تكالة أكد ضرورة التوافق. 

واستطرد: “تكالة لديه جولة خارج البلاد، وبعد عودته سنلتقي لتحقيق الوصول إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وما زلت أنتظر اللقاء بعد عودته”. 

والسبت، كشف باتيلي، في مقابلة مع مجلة جون أفريك الفرنسية، إعلانه في 23 نوفمبر صياغة اقتراح جديد بعد مناقشات متعمقة مع جميع الأطراف المعنية.

وقدم باتيلي محاور مبادرته، حيث طلب من جميع المسؤولين تعيين ممثلين سيكونون مسؤولين عن المشاركة نيابة عنهم في الاجتماع التحضيري الذي يهدف لمراجعة جميع النقاط العالقة التي لا تزال تمنع تنظيم الانتخابات من أجل الإعداد لمؤتمر يشارك فيه القادة أنفسهم. 

ويعتقد المبعوث الأممي أن هذا يعد تقدماً، لأنها المرة الأولى منذ فشل انتخابات ديسمبر 2021 التي يجرى فيها وضع إطار دستوري وقانوني لتنظيم الانتخابات.